وثني أبي ومحمد بن القاسم قالا: نا محمد بن يزيد، نا أبو يحيى البزاز، نا علي بن الحسن الذهلي، نا عمر بن هارون، عن إسماعيل بن رافع، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر: عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ القرآن فرآى أن أحدا أعطي أفضل مما أعطي فقد عظم ما حقره الله وحقر ما عظم الله).
؟باب في أن القرآن غنى لا فقر بعده
أنا الحاكم أبو عمرو مكرم بن عتاب التميمي ببخارى، نا إبراهيم بن أحمد بن محمد الأبزاري، نا الحسن بن سفيان، نا محمد بن عباد المكي، نا حاتم بن إسماعيل، عن شريك، عن الأعمش، عن يزيد بن أبان، عن الحسن: عن أنس: أن النبي صلى الله عليه وسلم: قال: (القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه).
وأخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، نا أبو عمرو بن مطر، نا الخليل بن محمد بن الخليل بواسط، نا تميم بن المنتصر، نا إسحاق الأزرق عن شريك.
؟باب في أهل القرآن هم أغنى الخلق
أني محمد بن القاسم، نا أبو بكر بن ابي خالد، نا عيسى بن محمد، نا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة، نا جنادة بن مروان، نا الحارث بن النعمان قال: سمعت الحسن، قال: سمعت أبا ذر يقول: قال رسول الله ﷺ يوما لأصحابه: (أي الناس أغنى؟ قالوا: أبو سفيان، وقال آخر: عبد الرحمن بن عوف، وقال آخر: عثمان بن عفان رضي الله عنهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا، ولكن أغنى الناس حملة القرآن من جعله الله في جوفه).
؟باب في التغني بالقرآن
أنا ابو الحسين عبد الوهاب بن الحسن بدمشق، نا طاهر بن محمد بن الحكم، نا هشام بن عمار، نا الوليد، نا أبو رافع، عن ابن أبي مليكة، عن عبد الرحمن بن السائب قال: قدم علينا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وقد كف بصره، فسلمت عليه، فقال: من أنت؟ فأخبرته، فقال: مرحبا يا ابن أخي، بلغني أنك حسن الصوت بالقرآن، وسمعت رسول الله ﷺ يقول: (إن هذا القرآن نزل بحزن، فإذا قرأتموه فابكو، فإن لم تبكوا فتباكوا، وتغنوا به، فمن لم يتغن به فليس منا).
؟باب في إكرام أهل القرآن من إجلال الله عز وجل
حدثني محمد بن القاسم، نا أبو عبد الله محمد بن يوسف الدقاق، نا أبو حاتم مكي بن عبدان، نا أحمد بن حفص، نا أبي، نا إبراهيم بن طهمان، عن سليمان - يعني ابن سحيم: - ن طلحة بن عبيد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من تعظيم جلال الله إكرام العبد يحمل القرآن لا يغلو فيه ولا يجفوا).

باب في مثل المؤمن في قراءة القرآن


أنا ابن فناكي، نا أبو بكر الروياني، نا محمد بن بشار، نا يحيى بن سعيد، نا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك: عن أبي موسى الأشعري، عن النبي ﷺ قال: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كمثل الأترجة طيبة الطعم، طيبة الريح، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طيبة الريح وطعمها مر، ومثل المناق الذي لا يقرأ القرآن كمثل حنظلة مرة لا ريح لها).
وأناه ابن فناكي، نا الروياني، نا عبد الله بن الصباح، نا معتمر بن سليمان، قال: سمعت عوفا، نا قسامة، عن أبي موسى لفظ ابن بشار.
؟باب في أن القرآن يهبط بمن اتبعه على رياض الجنة
عن أبي كنانة: أن أبا موسى الأشعري جمع الذين قرأوا القرآن وهم قريب من ثلثمائة فعظم القرآن، وقال: إن هذا القرآن كائن لكم ذخرا، وكائن لكم وزرا، فاتبعوا القرآن ولا يتبعنكم، فإنه من اتبع القرآن هبط به على رياض الجنة. الحديث.

باب في معنى حق تلاوته


أنا حمزة بن يوسف، نا أبو الحسن الرزاز، نا الفريابي، نا يعقوب بن إبراهيم، نا وكيع، عن المبارك: عن الحسن: في قوله تعالى: (يَتلونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ) قال: يعملون بمحكمة، ويؤمنون بمتشابه، ويلكون ما أشكل عليهم إلى عالمه.
؟باب في فضل من يقرأ حرفا من القرآن
أنا ابن فناكي، نا الروياني، نا محمد بن بشار، نا محمد بن الزبرقان، نا موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب: قال محمد بن الزبرقان: أظنه إن شاء الله عن عوف بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله لعيهوسلم: (من قرأ حرفا من لاقرآن كان له عشر حسنات، لا نقول " ألم " عشر، أ عشر، و " ل " عشر، و " م " عشر).
؟باب في صورة أخذهم القرآن في السلف


الصفحة التالية
Icon