ثني حمزة بن يوسف، نا أبو الحسن الرزاز، نا الفريابي، نامحمد بن عبيد، نا حماد بن زيد، نا عطاء بن السائب: عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: إنما أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات لم يجاوزهن إلى العشر الآخر حتى يتعلموا ما فيهن من العمل، قال: فتعلمنا العلم والعمل جميعا، وذكر الخبر.
؟باب في فضل الماهر بالقرآن والمتتع فيه
أنا أبو بكر الحرشي، نا حاجب بن أحمد، نا عبد الرحيم بن منسب، نا سليمان بن داود، عن هشام، عن قتادة عن زرارة، عن سعد بن هشام: عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( أن النبي ﷺ قالت: (أن النبي ﷺ قال: (إن الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن وهو عليه شديد له أجران).

باب في فضل من اختلط القرآن به في شبابه


ثني محمد بن القاسم، نا أبو سعيد عبد الرحمن بن محمد بن حسكا، نا أبو سعيد البرقي القاضي، أنا أحمد بن عاصم، نا بشير بن ميمون، سمعت المقبري: عن أبي هريرة أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من تعلم القرآن وهو شاب اختلط بلحمه ودمه وكان رفيق الكرام البررة، ومن تعلم بعدما كبر وهو يتفلت منه وهو حريص عليه فذلك به أجره مرتان).

باب في فضل من كان حريصا على القرآن ولا يسطيعه ولا يدعه


ثني ابي رحمه الله، أنا أبو سهل بشر بن أحمد الإسفراييني، نا أبو الحسن مسدد بن قطن بن إبراهيم النيسابوري، نا سويد بن عبد العزيز، نا عبد الله بن عبد الرحمن عن إسماعيل بن عبيد الله، ثنا عبد الرحمن بن غنم: عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ القرآن وعمل بما فيه، ومات في الجماعة، بعث يوم القيامة مع السفرة، ومن قرأ القرآن وهو يتفلت منه آتاه الله أجره مرتين، ومن كان حريصا عليه ولا يستطيعه ولا يدعه بعثه الله يوم القيامة مع أشراف أهله). وذكر الحديث.

باب في فضل من تعلم ما تيسر من القرآن


أنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أحمد بن عبد الرحمن، نا عمي، نا موسى بن علي، عن أبيه: عن عقبة بن عامر الجهني: أن رسول الله ﷺ خرج علينا ونحن في الصفة، فقال: (أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان أو العقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولا قطيعة رحم؟ قالوا: كلنا يا رسول الله. قال: (فلأن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آية من كتاب الله خير له من ناقتين، وإن ثلاثا فثلاث مثل أعدادهن من الإبل).
وأخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد الفقيه الزيادي بنيسابور، نا أبو بكر محمد بن عمر بن حفص السمسار، نا إبراهيم بن عبد الله الكوفي، نا وكيع بن الجراح، عن الأعمش، عن أبي صالح: عن أبي هريرة قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: (أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان؟ قلنا: نعم، قال: (فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان).

باب في فضل من يقرأ مائة آية


أنا أبو عبد الرحمن السلمي، نا محمد بن يعقوب الأصم، نا الحسن بن علي بن عفان، نا أبو يحيى الحماني، عن مسعر، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم: عن أبي هريرة قال: من قرأ مائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائتي آية كتب من القانتين.

باب في قراءة يس على الموتى


أنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أبو عبد لله الزيادي، نا معتمر، عن أبيه، عن رجل: عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (البقرة سنام القرآن، ويس قلب القرآن لا يقرأها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له، واقرؤها على موتاكم).

باب ممن يعجز عن الاستكثار من القرآن فيقرأ الإخلاص


أنا ابن فناكي، نا الروياني، نا محمد بن بشار، نا يحيى بن سعيد، نا شعبة، عن قتادة، عن سالم، عن معدان: عن أبي الدرداء أن النبي ﷺ قال: (أيعيا أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن؟ قالوا: يا رسول الله، ومن يستطيع ذلك؟ قال: (يقرأ (قُل هُوَ اللَهُ أحد) فإنها تعدل ثلث القرآن).
وأنا ابن فناكي، نا الروياني، نا أبو الربيع السمتي، نا أبو عوانة، نا عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش: عن عبد الله: أن كان يقول: (قُل هَوَ اللَهُ أحدٌ) مثل ثلث القرآن.


الصفحة التالية
Icon