أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا يعقوب عن أبي حازم عن سهل بن سعد أن امرأة جاءت رسول الله ﷺ فقالت: يا رسول الله، جئت لأهب لك نفسي، فنظر إليها رسول الله ﷺ فصعد النظر إليها وصوبه، ثم طأطأ رأسه، فلما رأت المرأة أنه لم يقض فيها شيئا جلست فقام رجل من أصحابه فقال: أي رسول الله ﷺ إن لم يكن لك فيها حاجة فزوجنيها، فقال: هل عندك من شيء قال: لا، والله ماوجدت شيئا قال: انظر ولو خاتم من حديد، فذهب ثم رجع، قال: لا والله ولا خاتم من حديد ولكن هذا إزاري، قال سهل: ماله رداء، فلها نصفه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصنع بإزارك؟! إن لبسته لم يكن عليها منه شيء، فجلس الرجل حتى طال مجلسه، ثم قام، فرآه رسول الله ﷺ موليا، فأمر به فدعي قال: ماذا معك من القرآن؟ قال: تقرؤهن عن ظهر قلبك؟ قال: نعم، فقال: قد ملكتكها بما معك من القرآن.
القراءة على الدابة
أخبرنا عمرو بن علي، قال: ثنا يحيي قال: ثنا شعبة، قال: حدثني أبو إياس قال: سمعت عبد الله بن مغفل قال: رأيت النبي ﷺ يوم الفتح يسير على ناقته فقرأ: (إنا فتحنا لك)، فرجع أبو إياس في قراءته، وذكر عن ابن مغفل عن النبي ﷺ فرجع في قراءته.
قراءة الماشي
أخبرنا قتيبة بن سعيد، ثنا الليث عن ابن عجلان عن سعيد المقبري، عن عقبة بن عامر قال: كنت أمشي مع رسول الله ﷺ فقال: يا عقبة، قل، قلت: ماذا أقول؟ فسكت عني ثم قال: ياعقبة قل، قلت: ماذا أقول يا رسول الله؟ فسكت عني، فقلت: اللهم أردده علي فقال: ياعقبة، قل، فقلت ماذا أقول؟ فقال: (قل: أعوذ برب الفلق) فقرأتها حتى أتيت على آخرها، ثم قال: قل، قلت: ماذا أقول يا رسول الله؟ قال: (قل: أعوذ برب الناس) فقرأتها حتى أتيت على آخرها، ثم قال رسول الله ﷺ عند ذلك: ما سأل سائل بمثلها، ولا استعاذ مستعيذ بمثلها.
في كم يقرأ القرآن؟
أخبرنا قتيبة بن سعيد قال: ثنا المفضل عن ابن جريج، عن عبد الله بن أبي مليكة عن يحي بن جكيم بن صفوان عن عبد الله بن عمرو، قال: جمعت القرآن فقرأت به في كل ليلة، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لي: اقرأ به في كل شهر، فقلت: أى رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، قال: اقرأ به في كل عشرين، قلت: أى رسول الله، دعني أستمتع من قوتي وشبابي، فقال اقرأ به في كل عشر، قلت: أى رسول الله، دعني استمتع به من قوتي وشبابي، قال: اقرأ به في كل سبع، قلت: أى رسول الله دعني استمتع من قوتي وشبابي فأبى.
أخبرنا الحسن بن اسماعيل بن سليمان بن مجالد، وأحمد بن حرب عن أسباط بن محمد عن مطرف عن أبي اسحق عن أبي بردة عن عبد الله بن عمرو قال: قلت: يا رسول الله في كم أختم القرآن؟ قال: اختمه في كل شهر، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس وعشرين، قلت: إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس عشرة، قلت إني أطيق أفضل من ذلك، قال: اختمه في خمس، قال: إني أطيق أفضل من ذلك قال: فما رخص لي.
أخبرنا محمد بن بشار قال: ثنا محمد، قال: ثنا شعبة عن مغيرة، قال : سمعت مجاهدا عن عبد الله بن عمرو عن النبي ﷺ قال: صم من الشهر ثلاثة أيام، قال: إني أطيق أكثر من ذلك قال: فما زال حتى قال: صم يوما وأفطر يوما، وقال: اقرأ القرآن في شهر، فقلت: إني أطيق أكثر من ذلك حتى قال: اقرأ القرآن في ثلاث.
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال: ثنا خالد، قال: ثنا شعبة عن قتادة عن يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله ﷺ قال: لم يفقه من القرآن من قرأ في أقل من ثلاث.
أخبرنا نوح بن حبيب قال: ثنا عبد الرزاق قال: أنبأ معمر عن سماك بن الفضل عن وهب بن منبه عن عبد الله بن عمرو؛ أنه سأل النبي ﷺ في كم يقرأ القرآن؟ قال: في أربعين، ثم قال: في شهر، ثم قال: في عشرين، ثم قال: في خمس عشرة، ثم قال: في عشر، ثم لم ينزل - يعني في سبع - لم يسمعه وهب من عبد الله بن عمرو.


الصفحة التالية
Icon