أخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه من طرق عن ابن مسعود رضي الله عنه ﴿ والصافات صفاً ﴾ قال : الملائكة ﴿ فالزاجرات زجراً ﴾ قال : الملائكة ﴿ فالتاليات ذكراً ﴾ قال : الملائكة.
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد وعكرمة رضي الله عنه، مثله.
وأخرج سعيد بن منصور عن مسروق رضي الله عنه قال : كان يقال في الصافات، والمرسلات، والنازعات هي الملائكة.
وأخرج ابن المنذر وأبو الشيخ في العظمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ﴿ والصافات صفاً، فالزاجرات زجراً ﴾ قال : هم الملائكة.
وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع بن أنس رضي الله عنه في قوله ﴿ فالزاجرات زجراً ﴾ قال : ما زجر الله عنه في القرآن.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي صالح رضي الله عنه في قوله ﴿ فالتاليات ذكراً ﴾ قال : الملائكة يجيئون بالكتاب، والقرآن، من عند الله إلى الناس.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ والصافات صفاً ﴾ قال : الملائكة صفوف في السماء ﴿ فالزاجرات زجراً ﴾ قال : ما زجر الله عنه في القرآن ﴿ فالتاليات ذكراً ﴾ قال : ما يتلى في القرآن من أخبار الأمم السالفة ﴿ إن إلهكم لواحد ﴾ قال : وقع القسم على هذا.
وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله ﴿ ورب المشارق ﴾ قال : المشارق ثلاثمائة وستون مشرقاً ﴿ والمغارب ﴾ ثلاثمائة وستون مغرباً في السنة قال « والمشرقان » مشرق الشتاء، ومشرق الصيف، « والمغربان » مغرب الشتاء، ومغرب الصيف.
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي رضي الله عنه قال ﴿ المشارق ﴾ ثلاثمائة وستون مشرقاً ﴿ والمغارب ﴾ مثل ذلك، تطلع الشمس كل يوم من مشرق، وتغرب في مغرب.
وأخرج أبو الشيخ في العظمة عن مجاهد رضي الله عنه في قوله ﴿ ورب المشارق ﴾ قال : عدد أيام السنة، كل يوم مطلع، ومغرب.


الصفحة التالية
Icon