أخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي عن ابن عباس قال : نزلت سورة ﴿ سبح ﴾ بمكة.
وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير قال : أنزلت سورة ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ بمكة.
وأخرج ابن مردويه عن عائشة قالت : نزلت سورة ﴿ سبح اسم ربك ﴾ بمكة.
وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبة والبخاري عن البراء بن عازب قال : أول من قدم علينا من أصحاب النبي ﷺ مصعب بن عمير وابن أم مكتوم فجعلا يقرئاننا القرآن، ثم جاء عمار وبلال وسعد، ثم جاء عمر بن الخطاب في عشرين، ثم جاء النبي ﷺ فما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم به، حتى رأيت الولائد والصبيان يقولون : هذا رسول الله ﷺ قد جاء فما جاء حتى قرأت ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ في سور مثلها.
وأخرج أحمد والبزار وابن مردويه عن علي قال : كان رسول الله ﷺ يحب هذه السورة ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾.
وأخرج أبو عبيد عن تميم قال : قال رسول الله ﷺ :« إني نسيت أفضل المسبحات فقال أبيّ بن كعب فلعلها ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ قال : نعم ».
وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة عن النعمان بن بشير أن النبي ﷺ كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة ب ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ و ﴿ هل أتاك حديث الغاشية ﴾ [ الغاشية : ١ ] وإن وافق يوم الجمعة قرأهما جميعاً.
وأخرج ابن أبي شيبة وابن ماجة عن أبي عتبة الخولاني أن النبي ﷺ كان يقرأ في الجمعة ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ و ﴿ هل أتاك حديث الغاشية ﴾.
وأخرج ابن ماجة عن ابن عباس أن النبي ﷺ كان يقرأ في العيد ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ و ﴿ هل أتاك حديث الغاشية ﴾.
وأخرج أحمد وابن ماجة والطبراني عن سمرة بن جندب أن النبي ﷺ كان يقرأ في العيدين ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ و ﴿ هل أتاك حديث الغاشية ﴾.
وأخرج البزار عن أنس أن النبي ﷺ كان يقرأ في الظهر والعصر ب ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ و ﴿ هل أتاك حديث الغاشية ﴾.
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم عن جابر بن سمرة أن النبي ﷺ كان يقرأ في الظهر ب ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾.
وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم والبيهقي في سننه عن عمران بن حصين « أن النبي ﷺ صلى الظهر فلما سلم قال :» هل قرأ أحد منكم ب ﴿ سبح اسم ربك الأعلى ﴾ فقال رجل : أنا. قال : قد علمت أن بعضكم خالجنيها « ».


الصفحة التالية
Icon