آدم من ظهره كالذر، ثم خلق بعد ذلك حواء ﴿ وَأَنزَلَ لَكُمْ ﴾ وقضى لكم وقسم ؛ لأنّ قضاياه وقسمه موصوفة بالنزول من السماء، حيث كتب في اللوح : كل كائن يكون. وقيل : لا تعيش الأنعام إلاّ بالنبات. والنبات لا يقوم إلاّ بالماء. وقد أنزل الماء، فكأنه أنزلها. وقيل : خلقها في الجنة، ثم أنزلها. ﴿ ثَمَانِيَةَ أَزْواجٍ ﴾ ذكراً وأنثى من الإبل والبقر والضأن والمعز. والزوج : اسم لواحد معه آخر، فإذا انفرد فهو فرد ووتر. قال الله تعالى :﴿ فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالاْنثَى ﴾ ( القيامة : ٣٩ ). ﴿ خَلْقاً مّن بَعْدِ خَلْقٍ ﴾ حيواناً سوياً، من بعد عظام مكسوة لحماً، من بعد عظام عارية، من بعد مضغ، من بعد علق، من بعد نطف. والظلمات الثلاث : البطن والرحم والمشيمة. وقيل : الصلب والرحم والبطن ﴿ ذَلِكُمُ ﴾ الذي هذه أفعاله هو ﴿ اللَّهُ رَبُّكُمُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ ﴾ فكيف يعدل بكم عن عبادته إلى عبادة غيره ؟.
! ٧ < ﴿ إِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِىٌّ عَنكُمْ وَلاَ يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ > ٧ !
< < الزمر :( ٧ ) إن تكفروا فإن..... > > ﴿ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِىٌّ عَنكُمْ ﴾ عن إيمانكم وإنكم المحتاجون إليه، لاستئضراركم بالكفر واستنفاعكم بالإيمان ﴿ وَلاَ يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ﴾ رحمة لهم ؛ لأنه يوقعهم في الهلكة ﴿ وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ ﴾ أي يرض الشكر لكم، لأنه سبب فوزكم وفلاحكم ؛ فإذاً ما كره كفركم ولا رضي شكركم إلاّ لكم ولصلاحكم، لا لأنّ منفعة ترجع إليه ؛ لأنه الغني

__________


الصفحة التالية
Icon