الإجابة
حديث الأحرف السبعة من الأحاديث المتواترة تواتراً معنوياً، وأخرجه
الأئمة في مصنفاتهم، ولا يكاد يخلو منه مصنف في الحديث، وممن أخرجه
البخاري (2419)، ومسلم (818)، والترمذي (2943)، وأبو داود (1475)،
ومالك في الموطأ (482) وغيرهم.
وقد اختلف العلماء في تبيين المراد من الأحرف السبعة حتى أوصلها
السيوطي في الإتقان إلى أربعين قولاً.
والراجح من هذه الأقوال -والله أعلم- ما ذهب إليه جمهور العلماء أن
الأحرف السبعة سبع لغات من لغات العرب في المعنى الواحد.
وتوضيحه : من المعلوم أنَّ للعرب لغات متنوِّعة، ولهجات متعدّدة
للتعبير عن معنى من المعاني، فمثلاً : كلمة (( تعال )) يُعبَّر عنها
بلغة قبيلة أخرى بـ (( هلم ))، وقبيلة ثالثة بـ (( أقبل )) وهكذا..
فحيث تختلف لغات العرب في التعبير عن معنى من المعاني يأتي القرآن
مُنزّلاً بألفاظ على قدر هذه اللغات لهذا المعنى الواحد، وحيث لا يكون
هناك اختلاف فإنه يأتي بلفظ واحد أو أكثر، ولا يزيد على سبعة ويحسن
التنبيه على أمرين قد يلتبسان على بعض الناس:
الأول : أن هذه الأحرف السبعة التي كان القرآن يُقرأ بها كانت من باب
التيسير على الأمة حين نزول القرآن، فلما ذلّت به ألسنتهم، وائتلفوا
على قراءته، جمعهم عثمان -رضي الله عنه- على حرف واحد هو لسان قريش
الذي يقرأ به القرآن اليوم.
الثاني : أن الأحرف السبعة ليست القراءات السبع المشهورة اليوم. فهذه
القراءات هي قراءات للحرف الذي اجتمعت الأمة على قراءة القرآن به.
والله أعلم.
المصدر: موقع الشيخ خالد بن
علي المشيقح