الوقفات التدبرية

آية (٦٤) : (فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي...

آية (٦٤) : ﴿فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً عَمِينَ﴾ * تأمل كيف يختصر البيان الإلهي الزمن فمع وجود الفاء في قوله ﴿فَأَنجَيْنَاهُ﴾ الدالة على التعقيب فأنت تعلم بأن التكذيب كان من القادة ثم العامة ثم أعقب الوحي وصناعة الفلك ثم بعد ذلك يرتب الوقائع بحسب الأهمية. إن الله أسرع في هذا الإخبار بالإنجاء وجعله مقدماً على الإخبار بالإغراق مع أن مقتضى العبرة تقديم إغراق المكذبين ﴿فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا﴾. قدّم الإنجاء للاهتمام بإنجاء المؤمنين وتعجيلاً لمسرّة السامعين من المؤمنين. * الفرق بين ﴿فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾ و (نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ (٥٨) هود) : نجى تستعمل للتمهل والتلبث في التنجية، أنجى للإسراع مثل علّم وأعلم، السياق هو الذي يحدد، ومرة يذكر الذين آمنوا ومرة لا يذكرها. لو لاحظنا كيف وردت الآيات يتضح الجواب. في الأعراف عندما ذكر أنه أغرق الذين كذبوا من قوم نوح معناها أن المؤمنين نجوا، وكذلك في قوم هود (فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا (٧۲)) لم يذكر آمنوا (وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ (٧۲)) يعني الذين كانوا مؤمنين نجوا. في هود لما ذكر (وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُودًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا (٥٨)) لم يذكر الآخرين قال ﴿وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ﴾ فلما لم يذكر العقوبة قال ﴿وَالَّذِينَ آمَنُواْ﴾ لما ذكر عقوبة من لم يؤمن معناها أنه نجّى من آمن. * في الأعراف ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾ وفي يونس ﴿فَنَجَّيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ﴾ : في الأعراف ورد قوله ﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾ كل منهما على الأصل ، ولما جاء بالفعل الأطول بناءا ناسبها الموصول الذى هو ﴿الذين﴾ الأطول ، ولما قيل فى يونس ﴿فَنَجَّيْنَاهُ﴾ جئ بما هو أخصر فى الخط ناسبه من الموصولات ﴿من﴾ وهو أخصر.

ﵟ فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ ﵞ سورة الأعراف - 64


Icon