الوقفات التدبرية

* عطف إيتاء النساء مهرهنّ على الأمر بإعطاء اليتامى حقهم فهذان...

* عطف إيتاء النساء مهرهنّ على الأمر بإعطاء اليتامى حقهم فهذان المرأة واليتيم مستضعفان من المجتمع وحقهما مغبون فكان في تعاقبهما حراسة لحقهما أشد حراسة. * النِحلة هي العطيّة بلا قصد العِوَض وقد سمى ربنا تعالى الصدقات نِحلة ليكون المهر الذي تدفعه أقرب إلى الهدية فليست الصدقات عوضاً عن منافع المرأة فعقد النكاح غايته إيجاد آصرة محبة وتبادل الحقوق والتعاون على إنشاء جيل وهذا أغلى من أن يكون له عِوَض مالي. * قال ربنا ﴿طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا﴾ ولم يقل فإن طابت نفوسهن عن شيء لكم فأخّر النفس عن شيء ونصبها على التمييز ليبين لنا مقدار قوة هذا الطيب ويؤكد أنه طيب نفس لا يشوبه شيء من الضغط والإكراه. * قال ربنا ﴿فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا﴾ ولم يقل فخذوه ذلك ليطمئن المؤمن بجواز الانتفاع بمال زوجته انتفاعاً لا رجوع فيه مادام عن طيب نفس منها لا إرغام فيه.

ﵟ وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا ﵞ سورة النساء - 4


Icon