الوقفات التدبرية

آية (٥٦) : (إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا...

آية (٥٦) : ﴿إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ * ﴿رَبِّي وَرَبِّكُم﴾ هو ربي وهو ربكم إن شئتم وإن أبيتم وإن اتخذتم أرباب أخرى تعبدونها غيره، هو ربكم لا تفوتونه، هذه الأصنام لا تفعل شيئاً، هو ربي يحميني ويمنعكم ويمنع أصنامكم من الكيد لي بشيء، إن كانت هي أرباب فلتكيدني * ﴿عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم﴾ جاء بلفظ الجلالة لأنه يدعوهم إلى التوحيد، لأن كلمة رب عامة رب الدار ورب المال ورب العمل، هو الآن حدد الله هو الرب وهو الله. * ﴿مَّا مِن دَآبَّةٍ﴾ على سبيل الاستغراق، جميع الدواب جميع المخلوقات الله سبحانه وتعالى يأخذ بناصيتها. * هذا الإستثناء يسموه مفرّقاً يفيد القصر، يعني المستثنى منه غير موجود وهو منفي. * ﴿بِنَاصِيَتِهَا﴾ الناصية هي الجبهة وأيضاً الشعر النابت عليها، المأخوذ بناصيته فيها ذُل معناه ذليل ولذلك العرب كانت تأخذ الأسير بناصيته تقوده من شعر رأسه كناية عن الذل والانقياد، العرب إذا أرادت أن تصف أحداً بالذل تقول ما ناصية فلان إلا بيد فلان. * ﴿إِنَّ رَبِّي﴾ أكد الأمر لأن السامع شاكٌّ في ذلك. * حرف الجر ﴿عَلَى صِرَاطٍ﴾ يفيد الاستعلاء أنه مستعلٍ عليه، هذا التعبير يجمع عدة معاني لا يظلم ولا يجور ويعاقب الجائر الظالم، يدل على الصراط المستقيم يوصل إليه من مشى عليه. * ﴿صِرَاطٍ﴾ الصراط هو أوسع السبل وأعظمه وهو ملتقى السبل، قيل سمي الصراط لأنه يصطرط السابلة يبلعها. والسابلة يعني المارّة، من سعته كل الذين يمشون فيه يبلعهم. * ﴿مُّسْتَقِيمٍ﴾ المستقيم أقرب الطرق إلى المقصود، فهو على ما فيه من عظم لكنه أقصرها إلى الله.

ﵟ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ ۚ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﵞ سورة هود - 56


Icon