الوقفات التدبرية

آية (٦٠) : (إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ...

آية (٦٠) : ﴿إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ﴾ * في الحجر ﴿قَدَّرْنَا إِنَّهَا﴾ وفي النمل ﴿قَدَّرْنَاهَا﴾ : في سورة الحجر من كلام الملائكة هم لا يقدّرون ولكنهم وسيلة تنفيذ قدر الله سبحانه وتعالى لم يربطوا الضمير بأنفسهم لذلك أبعدوها مع وجود إنّ المؤكدة فما قالوا قدرناها. فإذن كلام الملائكة يحتاج إلى تأكيد. في سورة النمل هي من كلام الله سبحانه وتعالى المباشر (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ (٥٧)) ما احتاج إلى تأكيدات لأن الله سبحانه وتعالى يخبرنا بأمر فربط الضمير بالفعل مباشرة ما أبعده ﴿قَدَّرْنَاهَا﴾ لأن هذا قدره سبحانه وتعالى فما إحتاج إلى إبعاده. * الاختلاف بين قصة لوط عليه السلام في سورتي الحجر والنمل: - آيتي الحجر فيها ستة مؤكدات هي: ﴿إِنَّا﴾، اللام في ﴿لَمُنَجُّوهُمْ﴾، منجوهم ﴿إسم﴾، ﴿أَجْمَعِينَ﴾، إنّ في ﴿إِنَّهَا﴾ واللام في ﴿لَمِنَ﴾ . - قصة لوط كلها في الحجر فيها ٢٠ مؤكد بينما في النمل فيها ثلاثة مؤكدات فقط ﴿أًئِنَّكُمْ﴾، ﴿لَتَأْتُونَ﴾، ﴿إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ﴾ . - هو يحتاج لمؤكدات لأنه وجل من الملائكة (إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (٥٢)) . - وصف تعالى قوم لوط في سورة الحجر بالإجرام (إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (٥٨)) أما في النمل فوصفهم بالجهل (أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (٥٥)) والمجرمون أشد من الجاهلين فالوصف يقتضي عقوبة أشدّ. - العقوبة في الحجر أشدّ ﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ(74)﴾ بينما في النمل (وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (٥٨)) والمطر قد يكون ماء أما الحجارة في سورة الحجر فهي بالطبع أشدّ. - القصة في سورة الحجر ١٩ آية أطول منها في سورة النمل (٥ آيات فقط) . فإذا نظرنا إلى القصة من جهة التوسع والإيجاز فآية سورة الحجر أنسب، ومن حيث التوكيد والعقوبة والطول أنسب.

ﵟ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا ۙ إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ ﵞ سورة الحجر - 60


Icon