الوقفات التدبرية

آية (٩٠) : (قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ...

آية (٩٠) : (قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) * هم قالوا ﴿أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ﴾ فكانت الإجابة ﴿أَنَاْ يُوسُفُ﴾ ولم يقل أنا هو: الإسم الظاهر أقوى من الضمير في اللغة. الآن هم قالوا ﴿أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ﴾ السؤال مؤكد بإنّ واللام فيجب أن يكون الجواب مؤكدًا أيضًا فقال ﴿أَنَاْ يُوسُفُ﴾ على التحقيق أأنت فلان؟ أنا فلان، ﴿وَهَـذَا أَخِي﴾ شقيقي، إذن هو جاء بما هو أقوى يفيد التحقيق والتوكيد ولو قال أنا هو ليس هناك حرج في اللغة لكن من ناحية البيان هناك فرق. * إخوة يوسف استعلموا عن كونه يوسف فكانت الإجابة عنه وعن أخيه ﴿قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي﴾ : يعني هذا أخي عرفته كما عرفتكم بنفسي قبل أن تعرفوني بأنفسكم وأنتم لم تعرفوني، لا لأنكم قلتم أنه أخوكم وأنتم لم تخدعوني وجئتم بشخص آخر علماً أنه كان ممكناً أن يفعلوا ذلك وقد فعلوه قبل ذلك مع قميص يوسف، لو جاءوا بشخص آخر وقالوا أبانا لا يتحمل ويأتوا بحمل بعير كان ممكناً أن يفعلوا هذا لكنه لن ينطلي على يوسف لأنه يعرفه.

ﵟ قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ ۖ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَٰذَا أَخِي ۖ قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا ۖ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﵞ سورة يوسف - 90


Icon