الوقفات التدبرية

* (يَا نَارُ) لا يمكن أن تكون (يا نارًا) لأن الله تعالى يخاطب نارًا...

* ﴿يَا نَارُ﴾ لا يمكن أن تكون (يا نارًا) لأن الله تعالى يخاطب نارًا معينة وهي نار إبراهيم فهي معرفة، وكل منادى مبني على الضمّ هو معرفة وهي ليست نكرة ويسمونها الآن نكرة مقصودة، نقول يا راكبًا نكرة غير مقصودة لكن إذا قصدنا أحدًا نقول له يا رجلُ ويا شرطيُ. * ﴿بَرْدًا وَسَلَامًا﴾ لم قال بردًا وحدها لأن من البرد ما يؤذي، ولم يقل سلامًا وحدها لأنه قد يشعر بالحرّ الذي يؤذي لكنه لا يتأذى، والله تعالى أراد أن يجمع الاثنين فلا يشعر إبراهيم عليه السلام بالحرارة ولا يتضايق فهي برد وسلام فالبرد معه شيء من السلام والسلام معه شيء من البرد

ﵟ قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﵞ سورة الأنبياء - 69


Icon