الوقفات التدبرية

* في قوله تبارك وتعالى (بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن...

* في قوله تبارك وتعالى (بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (18) الواقعة) بالنصب لم قال بأباريقَ بالفتح مع أنه جاء قبلها بأكوابٍ مكسورة؟(د.فاضل السامرائى) أباريقَ ممنوع من الصرف, الممنوع من الصرف أنه لا ينوّن وأنه يُجَر بالفتحة بدل الكسرة إلا إذا عُرّف بأل أو أضيف. إذا عُرِّف بأل أو أضيف يُجر بالكسرة وإذا لم يُعرّف بأل ويضف يُجر بالكسرة مثل ﴿وأباريقَ﴾، نقول ممنوع من الصرف مجرور بالفتحة لأنه على صيغة منتهى الجموع مثل أساليب، ربنا سبحانه وتعالى قال (يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ (13) سبأ) ممنوع من الصرف لأنه على صيغة منتهى الجموع. * ما صيغة منتهى الجموع؟ منتهى الجموع هو كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان أو بعدها ثلاثة أحرف أوسطها ساكن. * هل الألف أصلية أو زائدة؟ زائدة. كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان ويكون أولها مفتوح مثل أكابر، أصابر، مساجد، منابر، كوافر، قواعد، ظواهر، أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن مثل قناديل، أباريق، تماثيل، أساليب، مناديل، طواحين * لماذا سميت منتهى الجموع؟ إسمها الكامل هو "منتهى جموع التكسير"، لكن يقولون منتهى الجموع. ما معناها؟ الإسم يُجمع وقد يُجمع مرة أخرى فإذا كان على هذه الصيغة لا يجمع جمع تكسير مرة أخرى. مثلاً: يد، أيدي، أيادي (جمع أيدي) ولا يُجمع بعدها جمع تكسير، مثل قول، أقوال، أقاويل (وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) الحاقة) قول مفرد، أقوال جمع، أقاويل منتهى الجمع لأنه لا يجمع بعدها جمع تكسير. *لماذا هذه الصيغة تحديداً؟ هكذا ورد عن العرب أما لماذا فهذا كلام طويل يجب أن نذكر فلسفة الممنوع من الصرف ونُدخل كل الصيغ، هذا ليس له نظير في المفرد *صيغة منهتى الجموع هذه؟ فستكون قليلة في الكلام. *ولذلك لا تجري عليه أحكام المفرد؟ لأن أكثر الجموع لها نظير في المفرد، يصير مفرد وجمع. كُتّاب جمع وعندنا صيغة فُعّال نفسها مفرد مثل كُبّار (وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا (22) نوح). *فلسفة المنع أن منتهى الجموع ليس لها نظير في المفرد ؟ كل الجموع الأخرى لها نظير في المفرد مثل ﴿أنعام﴾ جمع وفي المفرد ﴿أمشاج﴾ كلها لها نظير ما عدا هذه الصيغة ليس لها نظير في المفرد. *فكأنها مُيّزت بهذه الخصيصة! لماذا قالوا أوسطها ساكن؟ لو تحرّك مثل أكاسرة، قياصرة، جبابرة (ثالثها ألف لكن أوسطها متحرك)، طواعية، كراهية، علانية، هي نفس الصيغة لكنها مفرد. *إذن فلسفة المنع من الصرف أنه ليس لها نظير في المفرد؟ بالنسبة لمنتهى الجموع تحديداً ولذلك أوله يكون مفتوحاً هذا هو الشرط لو كان أوله مضموم سيكون له نظير مفرد *ولهذا وضعوا الضابط مَقاتل ممنوع من الصرف، مُقاتل منصرف.

ﵟ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ ﵞ سورة الواقعة - 18


Icon