الوقفات التدبرية

سؤال : يقول ربنا في آيات : { أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ } بذكر...

سؤال : يقول ربنا في آيات : ﴿ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ﴾ بذكر الواو بعد همزة الاستفهام . ويقول في آيات أخري : ﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ ﴾ بذكر الفاء بعد الهمزة , فما الفرق بينهما ؟ الجواب : الواو تفيد مطلق الجمع . اما الفاء فهي تفيد السبب , فإذا كان ما قبلها سببا يدعو لما بعدها , وكان ما بعدها مبنيا علي ما قبلها عطف بالفاء , وإلا عطف بالواو . وإيضاح ذلك ما ورد في قوله سبحانه : ﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ﴾ [ يوسف : 109 ] , فقد قال قبلها : { أَفَأَمِنُواْ أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ [107] .... وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ... } [ يوسف : 107 – 109 ] فإن ذلك مدعاة إلي التأمل والتدبر والنظر . فقد جاءت من قبلهم غاشية من عذاب الله , بل غواش كثيرة , أفأمنوا أن تأتيهم غاشية من عذابه , أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم , ممن جاءتهم الغاشيات !! ألا يكون ذلك سببا كافيا للاتعاظ ؟ فإنه لا يرد بأسه عن القوم المجرمين , أفلم يسيروا في الأرض فينظروا ؟! فالسياق يستدعي المجئ بالفاء . ونحو ذلك قوله تعالي في سورة الحج : ﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ﴾ [ الحج : 46 ] فإنه جاء بالفاء ؛ لأنه مبني علي ما قبله , واستدلال به , فقد قال قبل هذه الآية : { وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ [42] وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ [43] وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ [44] فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ [45]} [ الحج : 42 – 45 ] . ثم قال بعد ذلك : ﴿ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا (46)﴾ [ الحج : 46 ] فما قبلها سبب يدعو للسير والنظر والاتعاظ . في حين قال في سورة الروم : ﴿ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﴾ [ الروم : 9 ] . فقد جاء بالواو ذلك أن قبلها : ﴿ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ ﴾ [ الروم : 8 ] , فالواو كما تري هنا لمطلق , وليس ما قبلها سببا لما بعدها كما مر فيما سبق . ونحو ذلك قال تعالي في سورة غافر : { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ [19] وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ [20] أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ [21]} [ غافر : 19 – 21 ] . فجاء بالواو لمطلق الجمع , وليس ما قبل الآية سببا لما في الآية . فناسب كل تعبير موضعه الذي ورد فيه . (أسئلة بيانية في القرآن الكريم الجزء الثاني ص : 124)

ﵟ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﵞ سورة يوسف - 109

ﵟ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ﵞ سورة الروم - 9


Icon