الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية ما اللمسة البيانية في الآية في سورة نوح (رَبِّ...

برنامج لمسات بيانية ما اللمسة البيانية في الآية في سورة نوح (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28))؟ لماذا خصص مؤمناً ثم ذكر المؤمنين والمؤمنات؟ (د.فاضل السامرائي) وأظن السؤال كان أيضاً ولماذا قال ومن دخل بيتي مؤمناً يعني أهل بيتي ألا يدخلون في المؤمنين؟. هذا فيه تفصيل، أولاً بالنسبة إلى أهل بيته هو دخول مخصوص يعني أهل البيت المسلمين أنفسهم. * زوجته أولاده؟ من أسلم من أهل بيته، من آمن من أهل بيته لأن زوجته ما كانت مؤمنة. لكن من كان مؤمناً من أهل بيته، فبدأ بنفسه ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي﴾ ثم الأقرب والديه ﴿وَلِوَالِدَيَّ﴾ ثم ﴿وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا﴾ القريب، من آمن من عائلته ثم العام المؤمنين والمؤمنات ﴿وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ﴾. إذن بدأ بأخص واحد نفسه قم الأقرب ﴿الوالدين﴾ ثم ﴿وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا﴾ هذا أعم من آمن من أهل بيته، عائلته. * ﴿وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا﴾ هذه خاص بالعائلة؟ هذا دخول مخصوص. * لا تعني كل واحد. كل واحد إذا كان مؤمناً يدخل في الدائرة الرابعة. وللمؤمنين والمؤمنات؟ هذه عامة. * إذن بدءاً بالأخص ثم يعمم. الأقرب ثم القريب ثم العموم. *ياء المتكلم متى تُسَكَّن ومتى تُحرَّك مثل وجهيَ ووجهي؟(د.فاضل السامرائى) السؤال هو متى تكون الياء مفتوحة ومتى تكون ساكنة؟ ذكرنا في حينها الفتح الواجب، فتح ياء المتكلم وجوباً لها مواطن وجوب الفتح وما عدا ذلك جواز. ذكرنا وقلنا بعد الألف المقصورة الياء يجب أن تكون مفتوحة مثل (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) الأنعام) (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) طه) لا بد أن تفتح الياء. بعد المنقوص لا بد من فتح الياء: معطي، معطيَّ، أنت معطيَّ كتاباً تحذف النون هذا إسم لا تكون فيه النون، هل أنت منجيَ من عذاب الله؟ الياء لا بد أن تُفتح بعد المنقوص. بعد المثنى (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ (28) نوح). بعد جمع المذكر السالم (وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ (22) إبراهيم) وكما في الحديث "أومخرجيَ هم؟" ما عدا هذا يجوز الفتح والكسر، هذا الفتح الواجب والباقي يجوز وجهي ووجهيَ. *ما الفرق بين دلالة الأبوين والوالدين؟(د.فاضل السامرائى) في القرآن عادة خط لا يتخلّف إذا ذكر الوصية بهما أو البر بهما أو الدعاء لهما يقول الوالدين ولا يقول الأبوين هذا خط لم يتخلف في القرآن (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا (23) الإسراء) (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً (83) البقرة) (رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ (28) نوح) لم يتخلف في القرآن ولا مرة واحدة. أما الأبوين فقد تأتي في الميراث (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ (11) النساء). لا شك أن الأبوين هو تغليب هو الأب والأم (مثنى الأب والأم) لكن تغليب الأب والوالدين هو الوالد والوالدة وأيضاً تغليب لفظ الوالد مع أنه لم يلد والولادة للأم، الولادة للأم بالفعل وللأب للنسب. إذن لما يقول الوالدين تذكير بالولادة (يعني الأم) يعني فيها إلماح إلى إحسان الصحبة إلى الأم أكثر وهذا يتطابق مع حديث النبي  لأن الولادة منها. إذن كل القرآن فيه إلماح إلى أن الأم أولى بحسن الصحبة والإحسان إليها أكثر من الأب الإهتمام بالأم أكثر.

ﵟ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا ﵞ سورة نوح - 28


Icon