الوقفات التدبرية

برنامج لمسات بيانية في بعض الأحيان يستخدم القرآن كلمة وحي...

برنامج لمسات بيانية في بعض الأحيان يستخدم القرآن كلمة وحي وأحياناً كلمة إذن (يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38) النبأ) وفي سورة القدر (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4)) وفي مواقع أخرى يستخدم الوحي (بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) الزلزلة) ما الفرق بينهما؟(د.فاضل السامرائى) ﴿أَذِن﴾ له أكثر من معنى، قد يكون بمعنى استمع (وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) الإنشقاق) أي استمعت له، والمعنى الآخر بمعنى أعلمه بالنداء بالكلام، أي أجازه رخضة، أذن له يعني رخّص، أجاز له، رفع المنع عنه، يعني أن يعلمه بالنداء بأن رخص له في هذا الأمر وأجازه ورفع الحرج ورفع المنع هذا أذِن. أوحى أصل الوحي هو الإشارة السريعة، هذا أصل الوحي. * أليس هو إلقاء في الروع؟ هو عدة أنواع (فأوحى إليها الطرف أني أُحبها) أشار إليها، غمز. (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11) مريم) فأوحي إليهم بالإشارة، أشار إليهم، إذن هو درجات. ويعني الوسوسة (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ (121) الأنعام) ومنه الإلهام والإلقاء في الروع (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ (7) القصص) (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ (68) النحل. وقد يكون بدرجة أخرى وهو أن يرسل إليه الملك ويعاينه ويكلمه كما أوحى الله تعالى إلى النبيين والرسل ، فهو إذن أنواع ودرجات يبدأ من الإشارة السريعة إلى الوسوسة إلى الإلهام ويمتد، كلٌ حسب السياق.

ﵟ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا ۖ لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَٰنُ وَقَالَ صَوَابًا ﵞ سورة النبأ - 38


Icon