الوقفات التدبرية

(لا اعتكاف في الحج): وهذه الجملة نعني بها: الآيتين المتشابهتين في...

(لا اعتكاف في الحج): وهذه الجملة نعني بها: الآيتين المتشابهتين في سورة البقرة ﴿وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾ البقرة:١٢٥ مع قوله تعالى: ﴿وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾ الحج: ٢٦. فالإشكال بين (العاكفين) في البقرة و(القائمين) في الحج، والضابط: حفظ هذه الجملة (لا اعتكاف في الحج)، فكما أن الحاج بمجرد انتهاء الموسم ينصرف إلى بلده في الغالب ولا يعتكف في أماكن النسك، فكذلك كلمة (الاعتكاف) في سورة الحج، وإنما الوارد هناك (القائمين)، ومن ثم استطعنا ضبط هذا الموضع المتشابه بهذه الجملة.

ﵟ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﵞ سورة البقرة - 125

ﵟ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﵞ سورة الحج - 26


Icon