أصل الأمن طمأنينة النفس وعدم الخوف، يقال: أمن كسلم وزناً ومعنى، وأمن البلد اطمأن به أهله (١) والمراد بالأمن هنا اطمئنان الفرد والأسرة والمجتمع على أن يحيوا حياة طبيعية في الدنيا لا يخافون على أنفسهم وأموالهم وأعراضهم ودينهم وعقولهم وتسلم من أن يعتدي عليها أو على ما يصونها ويكلمها أحد بدون حق، وفي ذلك اطمئنانهم بالسعي في كل ما يرضي الله سبحانه حتى يتم لهم الأمن في الآخرة بنيل رضا الله وثوابه والنجاة من عقابه.
هذا هو الأمن المطلوب على رضا الله والنجاة من غضبه يوم القيامة. (٢)
والأمن لغة هو الاطمئنان والسكينة وفي المعجم الوسيط( أمن، أمنا، وأمانة، وأمنة: اطمأن ولم يخف فهو آمن، يقال لك الأمان؛ أي قد آمنتك ) وفي القرآن الكريم: ﴿ قَالَ هَلْ آَمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَمَا أَمِنْتُكُمْ عَلَى دm‹½zr& مِنْ قَبْلُ (٦٤) ﴾ [يوسف: ٦٤]. والأمنه: الأمن، منه قوله تعالى: ﴿ أَمَنَةً نُعَاسًا (١٥٤) ﴾ [آل عمران: ١٥٤]. والبلد الآمن: هو البلد الذي اطمأن فيه أهله.
﴿ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (١) وَطُورِ سِينِينَ (٢) وَهَذَا الْبَلَدِ بûüدBF{$# (٣) ﴾ [التين: ١-٣].
واستأمنه : طلب منه الأمان.
والأمنة : الاطمئنان وسكون القلب. والأمون : المطية المأمونة العثار. والمأمن: موضع الأمن. والأمن كما سبق أن قلنا هو ضد الخوف ونقيضه. قال تعالى: ﴿ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا (٥٥) ﴾ [النور: ٥٥].

(١) ترتيب لسان العرب ليوسف خياط ونديم مرعشلي. مادة" أمن " بيروت، دار لسان العرب / والقاموس المحيط مادة " أمن " تأليف - مجد الدين يعقوب الفيروز أبادي، القاهرة مطبعة السعادة / المصباح المنير في غريب الشرح الكبير لأحمد بن محمد بن علي المعتري الفيومي.
(٢) أثر التربية الإسلامية في أمن المجتمع الإسلامي لعبد الله حمد القادري ص ١٧. دار المجتمع جدة ١٤٠٩هـ.


الصفحة التالية
Icon