قام أحد الباحثين المعاصرين(١) بعمل "معجم شيوخ أبي عمرو الداني" تتبّع فيه -حسب رأيه- كلّ ما كُتِبَ مما هو مظنّ لذكر شيخ للداني رحمه الله، سواء في ذلك مؤلفاتِه هو نفسه، أو ما ذكره علماء التراجم والباحثون المعاصرون، وعددُ الشيوخ الذين جمعهم له (٨٧) سبعةٌ وثمانون شيخاً ثبت عنده ((أنَّ الداني قرأ عليهم أو سمع منهم أو أجازوا له))(٢) مع احتمال أن يكون بقي عدد يسير منهم، فلعل البحث يغطي ذلك في المستقبل.
أما ما يخص البحث هنا فقد بلغ عدد الشيوخ الذين أسند إليهم الداني رحمه الله مادة تفسيرية في كتابه "المكتفى في الوقف والابتدا" (٢٣) ثلاثة وعشرين شيخاً، ها أنا أذكرهم مرتبين حسب الأكثرية في الرواية عنهم، فأقول وبالله التوفيق:
١- محمد بن عبد الله بن عيسى بن أبي زَمَنِين المرّي (ت: ٣٩٩هـ)، ((يعتبر أهم شيوخ الداني على الإطلاق في الحديث ورواية الآثار من المغاربة))(٣).
قال مؤلف "معجم شيوخ الداني": روى -المري- عنه -الداني- في كتاب "المكتفى" في ستة وثلاثين سنداً بكتاب "التفسير" المذكور. اهـ(٤)

(١) - هو د/ عبد الهادي حميتو، باحث مغربي، وسمّى بحثه، "معجم شيوخ الحافظ أبي عمرو الداني" جمع ونقد لما وقع في تراجمهم من أخطاء المؤلفين والمحققين. وهو كتاب أجاد فيه وأفاد.
(٢) - انظر: معجم شيوخ الداني: ١٤٧.
(٣) - انظر: الصلة: ٢/٤٥٨، معجم شيوخ الداني: ١٣٢، وفيه: المري: نسبة إلى مرة بن كعب في سلسلة النسب النبوي الشريف.
(٤) - معجم شيوخ الداني: ١٣٣.


الصفحة التالية
Icon