"للبعض" قول قدر رآه أئمة.:. ويراها قوم قد أتت لبيان
وبه أتانا الأمر من معبودنا.:. في آية من سورة "ال عمران"(١)
فمن ذهب إلى أنها فرض كفاية الإمام القرطبي إذ يقول: (قلت: القول الأول أصح، فإنه يدل على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض على الكفاية)(٢)، ويقول الإمام البيضاوي: ("من" للتبعيض لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من فروض الكفاية ولأنه لا يصلح له كل أحد..) (٣)، ومن المعاصرين يرى الشيخ عبدالرحمن السعدي أنها فرض كفاية حيث يقول في تفسيره لآية أهل السبت في سورة الأعراف: (.. ولأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الآخرين..) (٤).
وذهب إلى أنها فرض عين جمهور العلماء، يقول الإمام البغوي: (﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ﴾ أي: كونوا أمة، "من" صلة ليست للتبعيض)(٥)، ويقول الإمام الزجاج: (ومعنى ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ﴾ -والله أعلم- ولتكونوا كلكم أمة تدعون إلى الخير وتأمرون بالمعروف، ولكن "من" تدخل هنا لتخص المخاطبين من سائر الأجناس، وهي مؤكدة أن الأمر للمخاطبين(٦)، وهذا يسمى في اللغة العربية التجريد؛ حيث جردت من المخاطبين أمة أخرى للمبالغة في الحكم، كما يقال: لفلان من بنيه أنصار(٧).

(١) …منظومة في قواعد وأصول الدعوة إلى الله تعالى، صالح بن عبدالله الفريح: (مخطوط).…
(٢) …الجامع لأحكام القرآن، محمد القرطبي: (٤/١٦٥) (ط٢، ١٣٧٢هـ، دار الشعب، القاهرة)، وانظر: الكشاف عن حقائق التنزيل، محمود الزمخشري: (١/٤٢٥) (ط١، ١٤١٧هـ، دار إحياء التراث، بيروت).
(٣) …تفسير البيضاوي، البيضاوي: (١/١٧٤).
(٤) …تيسير الكريم المنان، ابن سعدي: ص(٣٠٧).
(٥) …معالم التنزيل، البغوي: (٢/٨٤).
(٦) …معاني القرآن وإعرابه، الزجاج: (١/٤٥٢) (ط١، ١٤٠٨هـ، عالم الكتب، بيروت).
(٧) …التحرير والتنوير، ابن عاشور: (٣/٣٨).


الصفحة التالية
Icon