٢- اقتراح تصور لتحسين جودة مخرجات التعليم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث في إمكانية استفادة عدة أطراف منه مثل (وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والمتمثلة في الأمانة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، رابطة العالم الإسلامي، كافة المؤسسات الخيرية في هذه البلاد المباركة، والباحثون بشكل عام).
منهج البحث:
سيستخدم الباحث _ بإذن الله _ في هذا البحث المنهج الوصفى التحليلي. الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها، للوصول إلى تعميمات مقبولة (بدر، ١٩٨٤، ٢٣٤).
حدود البحث:
سوف تقتصر الدراسة – بإذن الله تعالى – على:
١- الحدود الزمانية: تنحصر الحدود الزمانية في الفترة من ١٥/٣ إلى ١٥/٤ من هذا العام ١٤٢٧/١٤٢٨هـ.
٢- الحدود المكانية: تنحصر الحدود المكانية في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض (مديري المراكز العشرة).
٣_ الحدود الموضوعية: تنحصر الحدود الموضوعية في اقتراح تصور لتحسين جودة مخرجات التعليم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
مصطلحات البحث:
_ الجودة:
عُرفت الجودة في اللغة بتعريفات عديدة، كما أوردتها قواميس اللغة العربية، فقد عرفها (ابن منظور، ١٣٠٠هـ) في معجم لسان العرب بأن أصلها " جود " والجيد نقيض الرديء، وجاد الشيء جوده، وجوده أي صار جيداً، وأحدث الشيء فجاد والتجويد مثله وقد جاد جوده وأجاد أي أتى بالجيد من القول والفعل.
والمتتبع لمعنى الجودة عند التربويين يجد أن كل باحث عرَّفها من خلال المجال الذي يقوم بدراسته، ورغم تعدد معاني الجودة إلا إنه يمكن تحديدها بالتعريف التالي:
فجودة التعليم تعني مقدرة مجموع خصائص ومميزات المنتج التعليمي على تلبية متطلبات الطالب والطالبة، والجمعيات الخيرية والمجتمع وكافة الجهات الداخلية والخارجية المنتفعة منه.
* المخرجات:


الصفحة التالية
Icon