إن الاتجاهات الحديثة في علم الإدارة والتنظيم في كافة المؤسسات الرسمية والخيرية تدعو في السنوات الأخيرة إلى الحرص على توفر الجودة في كافة المنظمات وخاصة التربوية و التعليمية، لأن ذلك سيؤثر على نوعية المخرجات التعليمية والتربوية. والجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تسعى إلى تحسين أدائها وتجويد مخرجاتها لتواكب المتغيرات التربوية الحديثة وتساير معايير الجودة في المؤسسات التعليمية الأخرى، لذا يقترح الباحث إنشاء إدارة الجودة والتي تمثل نظام يشرف على تطبيق معايير موضوعية تمكن من تقييم العمليات المنجزة بشكل موضوعي ووفق أسس علمية، وتحصل على التأييد من قبل رئيس الجمعية ونائبه الذين يسعيان إلى التنمية المهنية لمنسوبي الجمعية.
ونظراً لتعدد مهام إدارة الجودة المقترحة، وتشعبها فهي بحاجة إلى تكوين لجنة برئاسة رئيس الجمعية أو نائبه وعضوية كل من الأشراف التربوي والشؤون التعليمية والتدريب والتخطيط، وبالإمكان ترشيح أعضاء من خارج الجمعية، تجتمع في بداية كل فصل دراسي لعرض ما تم إنجازه وما يؤمل القيام به.
الرؤية:
تسعى إدارة الجودة إلى تحسين الأداء للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وتحسين مخرجاتها التعليمية والإدارية.
الرسالة:
تلتزم إدارة الجودة بتقديم البرامج والمشاريع النوعية لتحسين أداء كافة الجوانب التعليمية والإدارية، وتطبيق المعايير والأدوات التقويمية المختلفة بهدف الرفع من كفاءة الأداء، ودراسة المشكلات التعليمية الإدارية وإيجاد السبل لتذليلها بما يتاح لها من إمكانات مادية وبشرية متوفرة.
الوسائل:
منح إدارة الجودة الصلاحيات والسلطات التي تمكنها من القيام بأداء دورها التطويري في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم.
ويتم تحديد أربع وحدات إدارية لكل منها أهداف محددة تقوم بترجمة الالتزامات الأساسية التي تفرضها رؤية ورسالة إدارة الجودة التعليمية والإدارية، وهي كما يلي:


الصفحة التالية
Icon