خاصةً للمديرات والمشرفات والموظفات والقائمات بالأعمال الإدارية في الأقسام واللجان النسائية في الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، حيث تحرص الجمعيات على أن تكون المنتسبات على قدر عالٍ المهارة في العمل والأداء، فكثير من الجمعيات تقيم الدورات الإدارية، مثل دورات : الإشراف الفعال – إدارة المكاتب – فن الإلقاء – فن التعامل – دورات مديرات المراكز والمدارس والدور النسائية – دورات المساعدات الإداريات – دورات السكرتارية.. إلى غير ذلك
ولا شك أن هذه الدورات لها آثار إيجابية طيبة على سير العمل وتطويره وارتقائه نحو الأفضل.
المهارات التعليمية :
الجمعيات تحرص على أن تكون معلماتها ومشرفاتها على مستوى متميز في المهارات التعليمية وطرق التدريس فهي تقيم عدداً من الدورات وتكسب الكثير من المهارات في : طرق التدريس – إدارة الصفوف الدراسية – طرق تدريس التجويد – إقامة الدروس النموذجية – الوسائل التعليمية – ودورات التقوية للمعلمات الضعيفات – إلى غير ذلك.
المهارات الاجتماعية :
كما تكتسب المنتسبة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم الكثير من المهارات في فن التعامل مع الأبناء – فن التعامل مع الأزواج – فن التعامل مع الغير.. وذلك من خلال تعاملها مع كثير من الفئات، بالإضافة إلى ما تقيمه الجمعيات من دورات ومحاضرات في هذه المجالات..
المهارات الفنية :
ولعل هذا يتضح من خلال وجود الكثير من الأجهزة الحديثة كالحاسب الآلي وغيره، مما جعل المنتسبة للجمعية تكتسب الكثير من المهارات في هذا الأمر، كما أن الجمعيات تقيم دورات لتعلم الحاسب الآلي، بالإضافة إلى بعض البرامج الضرورية في التحرير وإدخال البيانات والمعلومات وبرامج التصميم وتحرير الصور، وبرامج العروض المرئية وغيرها..
كما إن الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تقيم الكثير من البرامج المتخصصة في ذلك، مثل :
ورش العمل.


الصفحة التالية
Icon