الجزم بوجوب الثبات علي المبادئ والقيم، لأنّها ربّانية ثابتة.
الاطمئنان إلى أحكام الله الكونية والشرعية لأنّها تجد في نفسها الاحترام والقبول والطاعة والانقياد التام لتلك الأحكام لأنّها ربّانية معصومة.
الاعتقاد بأنّ أحكام الله هي الأعدل والأكمل والأوفى بتحقيق كُلِّ خيرِ، ودرء كُلِّ شر، وإقامة الحق وإبطال الباطل وقطع دابر الفساد.
العمل بالأحكام الشرعية باقتناعٍ تام لا يتطرق إليه تشكيك المغرضين.
الشعور برقابة الله عليها واطّلاعه عليها في العمل بما أوجبه عليها واجتناب ما نهاه عنها، فيكون لديها الوازع النفسي الذاتي فتخلص لله في عملها وعباداتها.
المسارعة في الخيرات، وتتراجع عن المحرمات، وتحاسب نفسها وتسعى للتخلص من تبعات التقصير أو المعصية.
الآثار التعليمية :
أسهمت الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في معرفة النساء بأمور دينهن وحثهن على ذلك من خلال ما تقدمه من دروس قرآنية ووقفات إيمانية وعلمية حولها.
الإسهام في القضاء على الأمية المنتشرة بين فئات من النساء من خلال دروس القراءة والكتابة التي تقام في الدور والمدارس والمراكز النسائية التابعة للجمعيات.
ورفع مستوى التعليم لدى المتعلمات في العلوم الشرعية عموماً، وفي القرآن الكريم وما يتعلق به خصوصاً.
رفع مستوى معلمة القرآن الكريم في مدارس تعليم البنات وتمكينها في مادتها العلمية من خلال مشاركتها وتعلمها في هذه الدور والمراكز والمدارس والإطلاع على أفضل الوسائل والسبل في تعليم القرآن الكريم للطالبات مما انعكس إيجاباً على مستوى طالباتها وحسّن من قراءاتهن وتلاواتهن.
تخريج عدد من المعلمات اللاتي سبق أن كن طالبات في هذه الجمعيات ثم أصبحن معلمات مؤهلات لتعليم القرآن الكريم يقمن بهذه الرسالة في بيوتهن وفي مدارسهن وفي مجتماعاتهن.


الصفحة التالية
Icon