المجتمع الفرضي لهذه الدراسة هو جميع أولياء أمور (البنين والبنات) الملتحقين بحلقات البنين والمدارس النسائية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض والبالغ عددهم (١٠٩. ٠٦٩) طالباً وطالبة حسب إحصائية الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض للعام١٤٢٦هـ.
تحليل الدراسة :
للإجابة على التساؤل الرئيس الذي ينص على :" ما هي اتجاهات وآراء أولياء أمور الطلاب والطالبات نحو حلقات البنين والدور النسائية لتحفيظ القرآن الكريم في الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض؟
لابد من الإجابة على مجموعة من التساؤلات، وسيتم عرض العبارات ثم عرض التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي ثم تحليل الاستجابات:
١-ما مدى رضى المجتمع عن جمعية تحفيظ القرآن الكريم وحلقاتها ودورها ومستوى الآراء فيها ؟
للإجابة على التساؤل الأول : مدى رضى المجتمع عن الجمعية والحلقات تم حساب التكرارات والنسب المئوية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على كل عبارة من العبارات والمتوسطات الحسابية.
…حيث يبين الجدول رقم (٥) التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات مدى رضى المجتمع عن الجمعية والحلقات.
جدول رقم (٤)
يعرض عبارات بُعد مدى رضى المجتمع
جدول رقم (٥)
يبين التكرارات والنسب المئوية والمتوسط لبُعد مدى رضى المجتمع
…ويلاحظ في الجدول (٤) أن العبارة رقم (١) التي تنص على :" اطمئن لالتحاق أبنائي في الحلقات والمدارس النسائية " مهمة حيث بلغت النسبة المئوية (٩٩%) عن باقي عبارات المحور، مما يشير إلى استجابات إيجابية لأفراد عينة الدراسة في الاتجاه والاطمئنان النفسي لالتحاق الأبناء في الحلقات والدور النسائية.


الصفحة التالية
Icon