يلاحظ من الجدول رقم (٧) أن العبارة رقم (٧) التي تنص :" على الحلقات والمدارس النسائية المساهمة في بث الوعي الديني لدى أفراد المجتمع" مهمة حيث بلغت نسبتها المئوية (٩٩%) عن باقي العبارات، مما يشير إلى استجابات إيجابية لأفراد عينة الدراسة في الاتجاه الإيجابي الواعي الديني.
كما أن العبارة رقم (١٧) التي تنص :" من مهام الحلقات والمدارس النسائية توجيه أنشطة ثقافية لعامة المجتمع " تليها في الأهمية حيث بلغت نسبتها المئوية (٩٦%)، مما يشير كذلك إلى استجابات إيجابية لأفراد عينة الدراسة نحو الأنشطة الثقافية.
كما أن العبارات ذات الأرقام (١٠-٣٤) فهي متوسطة الأهمية في مساهمة الجمعية في المجتمع بالتوجيه والإرشاد.
وفي ضوء ذلك يمكن استنتاج أهمية مساهمة الجمعية في المجتمع بالتوجيه والإرشاد وأن نسبة عالية من أفراد عينة الدراسة تأمل من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم المساهمة بالتوجيه والإرشاد وبث الوعي الديني مما يدل على ثقة المجتمع بالجمعية ومطالبتها بأدوار إضافية.
٣- ما مدى جودة حلقات البنين والمدارس النسائية لتحفيظ القرآن الكريم؟
…للإجابة على التساؤل الثالث : مدى جودة الحلقات والمدارس.
تم حساب التكرارات والنسب المئوية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على كل عبارة من عبارات المحور والمتوسطات الحسابية للمحور.
حيث يبين الجداول رقم (٩) و (١١)التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على عبارات مدى جودة الحلقات والمدارس.
جدول رقم (٨)
يعرض عبارات بُعد مستوى الحلقات
جدول رقم (٩)
التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي لبُعد مستوى الحلقات
يظهر من هذا الجدول أن (٤٤%) من أولياء الأمور يرون أن الحلقات والمدارس النسائية لا تراعي الفروق الفردية عند تحفيظ الطلاب.
كما أنهم يرون أن أعداد الطلاب عند المعلم أو المعلمة يحتاج إلى مراجعة ودراسة.


الصفحة التالية
Icon