إنكار الرسول - ﷺ - على عمر بن الخطاب عندما رأى معه ورقة أصابها من بعض أهل الكتاب.
إنكار علي - رضي الله عنه - لأخبار القصاص.
إنكار ابن مسعود وفزعه من أحد القصاص وهو يفسر الدخان(١).
ما أنكره ابن عباس على أحد القصاص يقال له نوفاً البكالي الذي ينكر أن الخضر ليس صاحب سيدنا موسى، وقال كذب عدوُّ الله. وروى الحديث بطوله(٢).
إنكار عائشة –رضي الله عنها- ما قاله كعب من أن الله قسم رؤيته وكلامه بين موسى ومحمد –عليهما السلام- وقولها (قُفَّ شعري) (٣).
…ومن يتتبع هذا في السنن النبوية الشريفة يجده كثيراً. وما كان اتصال الرسول - ﷺ - بيهود في المدينة إلا لدعوتهم، لا لإقرارهم على عقائدهم، والتقارب معهم، ولا لسؤالهم عن تشريع غمض عليه وبعض آي القرآن يشهد بذلك منه قوله تعالى :﴿ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾ (٤). فالآية تصرح بطلب تلاوة التوراة من باب التحدي، وكشف كذب يهود في إخفائهم حكم رجم الزاني المحصن في دينهم وأنه يتوافق مع حكم الإسلام في هذه المسألة.
…والرسول - ﷺ - يحكم بين أهل الكتاب بما أراه الله، وبما أوحى إليه لا بما هم عليه. وذهابه - ﷺ - لمدراسهم لهذه الغاية لا ليتعلم منهم أو ليشرع في جواز الأخذ عنهم، بل ليقيم عليهم الحجة.

(١) سورة الدخان، آية ١٠: ﴿ فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ ﴾ (الدخان: ١٠). انظر ٢٥/١١١، ١١٢، وانظر صحيح البخاري، ٦/١٤٢، ١٤٣، كتاب التفسير، وانظر ص ١٥٦ تفسير سورة ص، المصدر نفسه، وتفسير ابن مسعود في صحيح البخاري، كتاب التفسير، سورة الدخان، ٦/١٦٣-١٦٦، طبعة الشعب وهو مروي عن مسلم كذلك.
(٢) رواه البخاري، ٦/١١٠-١١٢، صحيح البخاري، طبعة الشعب، كتاب التفسير، سورة الكهف.
(٣) رواه البخاري في كتاب التفسير.
(٤) سورة آل عمران، من الآية: ٩٣.


الصفحة التالية
Icon