…وزيادة في البيان نقول إن أشهر من عرف برواية الإسرائيليات من أتباع التابعين هم: محمد بن السائب الكلبي، ومقاتل بن سليمان، ومحمد بن مروان السّدي (السّدي الصغير)، وأبو صالح. وهؤلاء متروكون. وفي عقائدهم مقال. فالكلبي من السبئية(١)، ومقاتل من المجسمة(٢). والسدي الصغير شيعي متروك الحديث(٣). وقد سميت سلسلة السدي عن الكلبي عن أبي صالح سلسلة الكذب.
…فما دخل إلى التفسير من هذه السلسلة وأضرابهم فهو يعد شوائب يجب أن تخرج من التفسير ليبقى التفسير نقياً صافياً خالياً من الشوائب. ولا نبقي فيه إلا ما كان متكئاً على مصادر التفسير نقياً صافياً خالياً من الشوائب. وهي: القرآن، والسنة وأقوال الصحابة الموثقة وما دلت عليه اللغة في عصر الاحتجاج حسب القواعد والضوابط في التفسير. والعلم بعادات العرب وقت نزول القرآن.
الإسرائيليات في تفسير المنار:
…لقد كان للشيخ رشيد القدح المعلى في الاستشهاد بالتوراة والانجيل بل بالأناجيل الأربعة، وهي ما تسمى بالعهد الجديد. وبكتاب أعمال الرسل، ورسائل بولص وبطرس ويوحنا ويعقوب ورؤيا يوحنا. حتى أنه نقل فصولاً طويلة من إنجيل برنابا لغير غرض الاستشهاد في التفسير. وإذا شرع في تفسير آية، وخطر بباله سفر أو إصحاح، أو فصل من كتب يهود، أو طرأ على ذهنه فكرة لديهم فإنه يسرح فيها ويستطرد وينسى أنه مقام تفسير كلام رب العالمين. رغم أنه يصفها بالنقص والتعارض والتناقض، وجهالة الأصل والتاريخ. فضلاً عن التحريف والتضييع والنسيان.

(١) انظر، ٣/٥٥٨ ميزان الاعتدال للذهبي، طبعة الحلبي.
(٢) انظر، ٤/٣٤٣، وفيات الأعيان، طبعة السعادة، وانظر ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب.
(٣) انظر، ج٢/٢٠٦ تقريب التهذيب لابن حجر، ترجمة ٦٨٩. وانظر ٣/٤٠ ترجمة ٤٩٤١ الكاشف للذهبي و٤/١٣٦، ترجمة ١٦٩٦ الضعفاء الكبير للعقيلي.


الصفحة التالية
Icon