الإسرائيليات في تفسير أبي الأعلى المودودي (تفهيم القرآن).
…أقدم الشيخ أبو الأعلى المودودي على التوارة والإنجيل يفسر بها القرآن الكريم على أنها مبينة ومفصلة لما جاء مجملاً فيه(١). فقال عند تفسير الآية الكريمة: ﴿ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ﴾ (٢).
…"١- انقسمت دولة إسرائيل بعد وفاة سليمان – عليه السلام- إلى مملكتين الأولى: مملكة يهوذا وعاصمتها أورشليم، والثانية: مملكة إسرائيل وحاضرتها السامرة، ولما كانتا في حروب وتطاحن فيما بينهما في أغلب الأحيان طلب ملك يهوذا (الملك آسا) من ملك آرام (بهندر) ليقف معه في وجه الملك لإسرائيل (الملك بعشا) فقام النبي ضاني ليحذر ملك يهوذا (الملك آسا) عن ذلك ولكنه بدلاً من أن يقبل ذلك التحذير قبض عليه وزج به في السجن، انظر الكتاب المقدس سفر أخبار الأيام الثاني، الفصل ١٦، الفقرات ١-١٠).
…وذكر ثانياً بتفاصيل غيرها وقال: انظر الكتاب المقدس سفر الملوك الثالث الفصل التاسع عشر الفقرات ١-١٠.
…وذكر ثالثاً وفصّل وقال: "انظر الكتاب المقدس سفر الملوك الثالث الفصل الثاني والعشرين فقرات ١٦-١٧". واستمر حتى بلغ الرقم الثامن من التفصيل والإحاطة على الكتب المقدسة ثلاث صفحات من تفسيره(٣).
…وقال المودودي عند الآية الكريمة: ﴿ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ ﴾ (٤).

(١) حسبما صرّح في مقدمة تفسيره تفهيم القرآن، ١/٨٠، وهذا منقول عن ص ٥٠٨ رسالة ماجستير أليف الدين القرشي.
(٢) سورة البقرة، الآية: ٦١.
(٣) ١/٨٠-٨٢، تفهيم القرآن، أخذته عن ص ٥٠٨-٥٠٩، رسالة أليف الدين القرشي.
(٤) سورة آل عمران، من الآية ١٨٣.


الصفحة التالية
Icon