رد أحاديث البخاري في صلاة النبي - ﷺ - على عبد الله بن أبي. وقال: "نحن في حيرة من هذه الرواية وبخاصة من هذا الحديث"(١).
رد حديث القدر(٢). وجاء مشركو قريش يخاصمون النبي - ﷺ - في القدر(٣). فنزلت ﴿ يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ ﴾ (٤).
رد أحاديث الحجاب الواردة في صحيح البخاري بعد أن ذكرها قال: "فهذه أربعة أحاديث بخارية حول الحجاب، وثلاثة منها في مناسبة نزول آية الحجاب في سورة الأحزاب وفيها ما فيها من التغاير في هذه المناسبة. وكل هذا في حين أن الحجاب المذكور في الآية يعني الستر على باب البيت كما رواه أنس في أحد أحاديثه السابقة". وقال: "كما أن الآية لم تنزل خاصة في الحجاب حتى تسمى آية الحجاب كما يظهر ذلك لمن ينعم النظر فيها"(٥). ومن يدقق في كلام الشيخ محمد عزت دروزه يجده يرد الحديث من زاوية عقلية ليس له سلف إلا رفيق دربه السياسي الشيخ محمد رشيد رضا.

(١) انظر ٢/١٩٨، ١٩٩، دروزة، محمد عزت، التفسير الحديث، مطبعة عيسى البابي الحلبي، ١٣٨٣هـ-١٩٦٣م. والحديث انظر فتح الباري شرح صحيح البخاري، كتاب التفسير، باب قوله: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم، وباب ولا تصل على أحد منهم مات أبداً ولا تقم على قبره، تفسير سورة الأنفال، ٩/٤٠٣-٤٠٩، طبعة مصطفى الحلبي، ١٣٧٨هـ-١٩٥٩م.
(٢) ٢/٦٨، التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة.
(٣) الحديث رواه البخاري في خلق أفعال العباد، ورواه الترمذي، ٣/٢٠٤، ٤/١٩١، وقال: حسن صحيح. ورواه ابن ماجه رقم ٨٣، ورواه أحمد بن حنبل في مسنده، ٢/٤٤٤، وابن جرير الطبري، ٧/١١٠، والبيهقي في شعب الإيمان، ١/١٣٦، انظر ص ٩٠، محمد عزت ومنهجه في التفسير، فريد مصطفى سلمان، رسالة دكتوراة ١٩٨٢م-١٤٠٢هـ، مكتبة الأزهر، القاهرة.
(٤) سورة القمر، من الآية ٤٨.
(٥) ص ٢٢١-٢٢٢، القرآن المجيد، محمد عزت دروزة، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، بدون تاريخ.


الصفحة التالية
Icon