مات سنة سبع وأربعين ومائتين. وروى عنه الترمذي وابن ماجه.
ذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن عدي : حدث بالمناكير عن الثقات، ويسرق الحديث. وذكره ابن الجوزي في الضعفاء.
وقال ابن حجر : صدوق يغلط.
يراجع : الثقات ٨/٣٨٣، والكامل ٤/١٦٢٦، وتاريخ بغداد ١٠/٢٦٥، والميزان ٢/٥٩٦، وإكمال التهذيب ٨/٢٤٨، والتقريب ص ٦٠٣.
قلت : والراجح قول ابن حجر فيه بأنه صدوق يغلط، لما وصف به من رواية الأحاديث المناكير عن الثقات، وسرقتها، وقد فسر ذلك بإيراد الروايات المنكرة عنه الإمام ابن عدي.
ضَمرة بن ربيعة الفلسطيني، أبو عبدالله الرملي، دمشقي الأصل. روى عن سعد بن عبدالله الأيلي، وسفيان الثوري، وإسماعيل بن عياش وغيرهم. وروى عنه: عيسى بن محمد الرملي، وعيسى بن يونس الرملي، ونُعيم بن حماد وغيرهم. توفي سنة اثنتين ومائتين. وروى له البخاري في الأدب والباقون سوى مسلم، وهو مختلف فيه:
وثقه ابن سعد وابن معين والنسائي، وذكره ابن حبان وابن شاهين في الثقات وقال الإمام أحمد : رجل صالح، صالح الحديث من الثقات المأمونين، لم يكن بالشام رجل يُشبهه، وهو أحب إلينا من بقية، بَقيّة كان لا يبالي عن من حدث. وقال الساجي : صدوق يهم، عنده مناكير.
وقال ابن حجر : صدوق يهم قليلاً.
يراجع : طبقات ابن سعد ٧/٤٧١ وتاريخ الدارمي ٤٤١ وعلل أحمد ١/٣٨٠ وثقات ابن حبان ٨/٣٢٤ وابن شاهين ٥٩٥ والسير ٩/٣٢٥ وتهذيب التهذيب ٤/٣٦٠ والتقريب ٤٦٠. قلت : فهو كما قال الساجي وابن حجر ؛ وذلك لما وصف به من الصلاح والتساهل في الرواية، فتقع منه الأوهام، والخطأ في بعض الأحاديث كما قال الترمذي بعد روايته للحديث (رقم ٣٦٥ ):

وهو خطأ عند أهل الحديث ولم يتابع ضمرة على هذا.
إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي – بالنون – أبو عتبة الحمصي.
روى عن : الأوزاعي، وهشام بن عروة، وليث بن أبي سليم وغيرهم.
وروى عنه : ابن المبارك، وابن معين، وسعيد بن منصور، وغيرهم.


الصفحة التالية
Icon