٦– الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت ٤٥٨هـ) في كتابه " شُعب الإيمان " في الشعبة التاسعة عشرة : في تعظيم القرآن، عقد باباً في قراءة القرآن بالتفخيم والإعراب (٢/٤٢٦-٤٣٠).
٧– الإمام الخطيب البغدادي (ت٤٦٣هـ) في كتابه " الجامع لأخلاق الراوي، وآداب السامع " عقد فصلاً ترجم له بقوله :" القول في رد الحديث إلى الصواب إذا كان راويه قد خالف موجب الإعراب " (٢/٢١–٢٣).
٨– الإمام أبو عمر يوسف ابن عبدالبر القُرطبي (٤٦٣) في كتابه :" بهجة المجالس، وأنس المُجالس " عقد باباً في حمد اللسان، وفضل البيان (١/٥٤–٥٩)، وباباً في اجتناب اللحن، وتعلم الإعراب (١/٦٤–٧١)، وفي كتابه " جامع بيان العلم وفضله" عقد باباً في الأمر بإصلاح اللحن والخطأ... "( ١/٣٣٩-٣٥٣).
٩– الإمام القاضي عياض بن موسى اليحُصبي (ت٥٤٤هـ) في كتابه :" الإلماع إلى معرفة أصول الرواية، وتقييد السماع "، عقد باباً في إصلاح الخطأ، وتقويم اللحن.( ١/١٨٣–١٨٨).
١٠– الإمام أبو بكر محمد بن عبدالملك الشنتريني (ت٥٤٩هـ) في كتابه :" تنبيه الألباب على فضائل الإعراب "، ذكر أحاديثاً وآثاراً كثيرة في فضل إعراب القرآن (ص٧٤ - ٨١ ).
١١– الإمام المُفسر محمد بن أحمد القرطبي (٦٧١هـ) في تفسيره :" الجامع لأحكام القرآن " جعل له مقدمة تشتمل على أبواب منها : باب ما جاء في إعراب القرآن وتعليمه والحث عليه، وثواب من قرأ القرآن مُعرباً ( ١/١٩–٢١).
١٢– الإمام أبو الربيع نجم الدين سليمان بن عبدالقوي الطوفي (ت٧١٦هـ) خصص كتابه: " الصعقَة الغضبية في الرد على منكري العربية " للدلالة على فضل علم العربية من الكتاب، والسنة، والآثار، وصريح العقل، وذكر فيه عدداً من الأحاديث والآثار في إعراب القرآن (ص٢٣٥- ٢٦٠).
١٣– الإمام ابن قيم الجوزية في كتابه " زاد المعاد " تكلم عنه. (١/٤٨٢).


الصفحة التالية
Icon