٥٩ - أصول الكرخي ص ٨٤، وقال أحد المتعصبين للتقليد : وهو أحمد الصاوي : داعيا إلى لزوم التمذهُبِ :" ولا يجوز تقليد ما عدا الأربعة ولو وافق الكتابَ والسنةَ وأقوالَ الصحابةِ، فالخارجُ عن المذاهب الأربعة ضالٌّ مضلٌّ، وربما أداهُ ذلك إِلى الكفرِ ! لأن الأخذَ بظواهرِ الكتابِ والسنةِ من أصول الكفر ". وهذا والله كلامٌ عجيبٌ !، - يراجع حاشية الصاوي على الجلالين لأحمد الصاوي المالكي ٣/١٠ تفسيره لقوله تعالى ( ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟ (. وقال الشعراني في الميزان :" قال أحد المقلدين : لو وجدتُ حديثًا في البخاريِّ ومسلم لم يأخذ به إمامي لا أعمل به ! وذلك جهلٌ منه بالشريعة، وأولُّ من يتبرأُ منه إمامُهُ. ، لأنه لو بلغه هذا الحديث وصحَّ لديه لَعَمِلَ به ". الميزان للشعراني ١/١٠
وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام :" من العجبِ العجابِ أن الفقهاءَ المقلِّدين يقف أحدُهم على ضعفِ مَأْخَذِ إمامِهِ، بحيث لا يجد لضعفِه مدفعًا، ومع هذا يقلدُه فيه، ويترك من الكتاب والسنة والأقيسةِ الصحيحةِ لمذهبِهِ ؛ جمُودا على تقليدِ إمامِهِ، بل يتعلَّلُ لدفع ظواهر الكتاب والسنة، ويتأولهما التأويلات البعيدة الباطلة نضالا عن مقلَّدِهِ " قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام ٢/١٣٥.
٦٠ - مجموع الفتاوى لابن تيمية ٧ / ٣٥
٦١ - مبادئ أساسية لفهم القرآن المودودي ٤٨، ٤٩
٦٢ - رواه البخاري في صحيحه كتاب أحاديث الأنبياء باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام حديث ٣٢٢١، والفروة : القطعة البيضاء من الأرض لا نبات فيها أو العشبُ المُصفرَّ قام عنه فأنبتت الأرض أو اخضرَّ العشبُ من تحته بقدرة الله (.


الصفحة التالية
Icon