-(قواعد التفسير) للشيخ أبي عبد الله محمد ابن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن عبد الله المعروف بابن تيمية الحراني، الملقب: فخر الدين ابن الخطيب، الواعظ الفقيه الحنبلي، ولد في حران سنة (٥٤٢هـ) وتوفي سنة (٦٢١هـ) والكتاب حسب علمي لم يطبع. ذكره مصطفى بن عبد الله القسطنطيني المعروف بحاجي خليفة في كتابه القيم: (كشف الظنون) طبعة دار الكتب العلمية بيروت (١٤١٣هـ)، في (٢/١٣٥٨) بالاسم المشار إليه. وذكره أحمد بن مصطفى طاش كبري زادة في (مفتاح السعادة ومصباح السيادة) (٢/١٠٢)طبعة دار الكتب العلمية الأولى –(١٤٠٥هـ)بيروت. حيث قال: (ومن التفاسير: قواعد لابن تيمية). يعني به: (قواعد التفسير). راجعه إن شئت ففيه ما يدل على ما ذكرناه. والله أعلم.
٢-(المنهج القويم في قواعد تتعلق بالقرآن الكريم) للشيخ شمس الدين ابن الصائغ، محمد بن عبد الرحمن الحنفي (ت ٧٧٧هـ)، ذكره حاجي خليفة في (الكشف) (٢/١٨٨٣).
٣-(قواعد التفسير) للشيخ محمد بن إبراهيم المعروف بابن الوزير. وقد حقق بعض العلماء أنه عبارة عن فصل جاء في كتابه (إيثار الحق على الخلق) تحدث فيه عن طريق التفسير وبعض قواعده. بعنوان: (فصل: في الإرشاد طريق المعرفة لصحيح التفسير). لكن بعضهم جزم بأنه مؤلف خاص في (قواعد التفسير) لا زال مخطوطا. كما جاء في (فهرس الخزانة التيمورية) (١/١٤٨/رقم: ٥٨٧). طبعة دار الكتب المصرية (١٣٦٧هـ). والله أعلم.
٤-(التيسير في قواعد علم التفسير) للشيخ محمد بن سليمان الكافجي. (ت٨٧٩هـ)حققه الشيخ ناصر بن محمد المطرودي. (دار القلم. دمشق. ط: (الأولى، ١٤١٠هـ). وقد حوى أبحاثًا قيمة في (علوم القرآن). بأسلوب رائع جذاب. مع تعليق مختصر لطيف.
٥-(مقدمة في أصول التفسير) لشيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية (٦٦١-ت ٧٢٨ هـ):
١- بين فيها مسألة تفسير الصحابي، ومتى يكون له حكم المرفوع؟.


الصفحة التالية
Icon