والجهمية(١)، ولا أحمق منهم، ولقد وليت قضاء الثغر، فنفيت ثلاثة جهميين، ورافضاً، أو رافضين وجهميّاً، وقلت: لا يجاور الثغور) (٢).
*... *... *
المطلب السادس
مذهبه الفقهي
... بلغ أبو عبيد القاسم بن سلام مكانة مرموقة في جميع العلوم، حتى وصفه الدَّاني(٣) بأنه: (إمام دهره في جميع العلوم) (٤).
... أما في الفقه فعدّه أكثر العلماء من العلماء المجتهدين الذين لا يقلدون أحداً، بل يتّبعون الدليل، يقول الذهبي(٥) عند تعريفه بأبي عبيد: (هو الحافظ المجتهد - وقال أيضاً - وهو من أئمة الاجتهاد) (٦).
... ولأبي عبيد مصنَّفات في الفقه أثنى عليها العلماء، يقول الذهبي: (وله كتب في الفقه.. وكتابه في الأموال من أحسن ما صنّف في الفقه وأجوده) (٧).

(١) الجهميَّة: هم أصحاب الجهم بن صفوان السمرقندي، ظهرت بدعته بترمذ، وقتله مسلم بن أحوز المازني بمرو في آخر خلافة بني أمية، ومن بدعته: القول بفناء الجنة والنار، وأن الإيمان هو المعرفة بالله فقط، والكفر هو الجهل به فقط، وهو من القائلين بالجبر، إلى غير ذلك من البدع والضلالات.
... انظر: مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري: ١/١٣٢، والفَرْق بين الفِرَق للبغدادي: ١/١٩٩.
(٢) انظر: السير للذهبي: ١٠/٥٠٦.
(٣) هو: عثمان بن سعيد بن عثمان الدَّاني الأندلسي، أبو عمرو، المقرئ، إمام أهل عصره، وحافظه، صاحب (جامع البيان في القراءات)، و(التيسير في القراءات السبع) توفي سنة (٤٤٤هـ).
... انظر ترجمته: معرفة القراء للذهبي: ١/٤٠٦. وغاية النهاية لابن الجزري: ١/٥٠٣.
(٤) انظر: معرفة القراء للذهبي: ١/١٧١.
(٥) هو: محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي، أبو عبدالله، الحافظ، المقرئ، المحدث، المؤرخ، صاحب التصانيف الكثيرة في كثير من الفنون، توفي سنة (٧٤٨هـ).
... انظر ترجمته: طبقات الشافعية للأسنوي: ١/٥٥٨. وغاية النهاية لابن الجزري: ٢/٧١.
(٦) السير للذهبي: ١٠/٤٩٠.
(٧) المرجع السابق: ١٠/٤٩٤.


الصفحة التالية
Icon