... ما جاء عند تفسير قوله تعالى: ﴿ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ﴾ [البقرة: ٢٢٠] (قال أبو عبيد: مخالطة اليتامى أن يكون لأحدهم المال ويشق على كافله أن يُفرد طعامه عنه، ولا يجد بُدّاً من خلطه بعياله، فيأخذ من مال اليتيم ما يراه أنه كافيه بالتحرّي، فيجعله مع نفقة أهله، وهذا قد يقع فيه الزيادة والنقصان، فجاءت هذه الآية الناسخة بالرخصة فيه.
... قال أبو عبيد: وهذا عندي أصل لما يفعله الرُّفقاء في الأسفار، فإنهم يتخارجون النفقات بينهم بالسويَّة، وقد يتفاوتون في قلة المطعم وكثرته، وليس كل من قلَّ مطعمه تطيب نفسه بالتفضل على رفيقه، فلما كان هذا في أموال اليتامى واسعاً، كان في غيرهم أوسع، ولولا ذلك لخفت أن يضيق الأمر فيه على الناس(١).
القيمة العلمية لأقواله في التفسير
المطلب العاشر
القيمة العلمية لأقواله في التفسير
... كان أبو عبيد القاسم بن سلام أحد الأئمة الأعلام، وكان لبروزه في علوم الشرع واللغة وبلوغه الصدارة فيها أبلغ الأثر في إكساب أقواله في التفسير قيمة علمية كبيرة، كما أن لصحة معتقده - رحمه الله - أثراً ظاهراً في موافقة أقواله لأئمة السلف وعلماء السنة.
... وقد تميزت أقواله في التفسير بمميزات عديدة، من أبرزها(٢):
- قلة الاختلاف فيما جاء عنه من أقوال مع غيره من أئمة التفسير من السلف ومن جاء بعدهم، وما جاء عنه من الخلاف معهم في التفسير فهو يرجع إلى اختلاف التنوع والتغاير لا اختلاف التضاد.
- توضيحه لمعنى الآية، أو لفظه فيها، بأقصر لفظ، مع البُعد عن التكلّف والتوسّع الذي لا طائل ورائه.

(١) الجامع لأحكام القرآن للقرطبي: ٣/٦٣. وانظر أقوال أبي عبيد في سورة البقرة، الآية (٢٢٠).
(٢) الأمثلة على المميزات المذكورة واضحة وكثيرة في القسم الثاني من هذا البحث مما يُغني عن ذكرها هنا إلا ما دعت الحاجة إلى الإشارة إليه.


الصفحة التالية
Icon