... ومن هنا يمكن القول بأن هناك توافقاً بين أبي عبيد والطبري في العديد من الجوانب التفسيرية، إلا أن الطبري كان أكثر توسعاً في ذكرها، ولعل السبب في ذلك - ما ذكر سابقاً - وهو أن للطبري تفسيراً شامل للقرآن الكريم، أما أبو عبيد فليس له إلا أقوال مجموعة في التفسير.
والله أعلم.
القسم الثاني
أقوال أبي عبيد القاسم بن سلاَّم في التفسير

بسم الله الرحمن الرحيم

[هل البسملة آية من كل سورة أم لا؟]
" قول أبي عبيد:
قال ابن كثير - رحمه الله -:
(وممن حكي عنه أنها آية من كل سورة إلا براءة: ابن عباس، وابن عمر(١)، وأبو هريرة، وعلي(٢)، ومن التابعين: عطاء(٣)، وطاووس(٤)، وسعيد بن جبير(٥)،
(١)
( ) هو: عبدالله بن عمر بن الخطاب العدوي، أبو عبدالرحمن، الصحابي الجليل، من سادات الصحابة في الورع والعلم، أفتى الناس في الإسلام ستين سنة، توفي سنة (٧٣هـ).
... انظر: ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: ٤/١٤٢. والإصابة لابن حجر: ٤/١٨١.
(٢) هو: علي بن أبي طالب ابن عبدالمطلب الهاشمي القرشي، أبو الحسن، أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين، أفضل الصحابة بعد أبي بكر وعمر وعثمان، توفي شهيداً سنة (٤٠هـ).
... انظر ترجمته: الاستيعاب لابن عبدالبر: ٣/١٩٧. ومعرفة القراء للذهبي: ١/٢٥.
(٣) هو: عطاء بن أبي رباح المكي، القرشي ولاء، أبو محمد، ثقة فقيه عالم، مشهور بالورع والفضل والتقى، من أهل الفتيا، توفي سنة (١١٤هـ).
... انظر ترجمته: وفيات الأعيان لابن خلكان: ٣/٢١٦. وطبقات الحفاظ للسيوطي: ص ٤٥.
(٤) هو: طاووس بن كيسان اليماني الجندي، أبو عبدالرحمن، كان رأساً في العلم والعمل، شيخ أهل اليمن ومفتيهم، توفي سنة (١٠٦هـ).
... انظر ترجمته: تذكرة الحفاظ للذهبي: ١/٩٠. ووفيات الأعيان لابن خلكان: ٢/٥٠٩.
(٥) هو: سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي، أبو محمد، كان من أكابر أصحاب ابن عباس، وكان من الأئمة العالمين الصالحين، قتله الحجاج سنة (٩٤هـ).
... انظر ترجمته: الطبقات الكبرى لابن سعد: ٦/٢٥٦، دار صادر. والسير للذهبي: ٤/٣٢١.


الصفحة التالية
Icon