... كما أشكر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي كانت ومازالت صرحاً للعلم الشرعي والراغبين فيه، وأشكر مسؤوليها الذين حرصوا على نشر العلم الشرعي بين أبنائهم، وأخص بالشكر فضيلة عميد كلية أصول الدين، وفضيلة رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه، وأصحاب الفضيلة أعضاء مجلس القسم، جزاهم الله عنا خير الجزاء. كما أسأل الله سبحانه أن يجعل هذا البحث موفقاً مسدداً خالصاً لوجهه الكريم، وأن يجعله من الثلاث التي تنفع المؤمن بعد موته.
... وأخيراً: فإن هذه الرسالة جهد مقلّ، فما كان فيها من صواب فمن فضل الله وتوفيقه، وما كان فيها من خطأ فمن نفسي وتقصيري، ﴿ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴾ [هود: ٨٨].
والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

التمهيد

وفيه:
أبرز ملامح التفسير في عصر أبي عبيد القاسم بن سلاّم

التمهيد

أبرز ملامح التفسير في عصر أبي عبيد القاسم بن سلاّم
... عاش أبو عبيد القاسم بن سلام في عصر زاخر بالعلماء والأئمة ممن ذاع صيتهم، وعلا شأنهم، وكان لهم منزلة كبرى في العلم والفهم، فقد عاش في هذا العصر ثلّة من أهل التفسير، ومن أبرزهم:
- عبدالله بن المبارك بن واضح التميمي. (ت ١٨١هـ)(١).
- سفيان بن عُيينة الهلالي. (ت ١٩٨هـ)(٢).
(١)
( ) هو: عبدالله بن المبارك بن واضح الحنظلي التميمي، مولاهم، أبو عبدالرحمن، من رواة الستة، له في التفسير، والسنن، والتاريخ، والزهد، والجهاد، قال الثوري: (ابن المبارك أعلم أهل المشرق والمغرب)، توفي سنة (١٨١هـ).
... انظر ترجمته: طبقات الحفاظ للسيوطي: ص ١١٧. وطبقات المفسرين للداودي: ١/٢٤٣.
(٢) هو: سفيان بن عُيينة الهلالي، أبو محمد الكوفي، من رواة الستة، إمام مجتهد حافظ، ذكر له كتاب في التفسير، وله (جوابات القرآن)، توفي سنة (١٩٨هـ).
... انظر ترجمته: تهذيب التهذيب لابن حجر: ٤/١١٧. وطبقات المفسرين للداودي: ١/١٩٠.


الصفحة التالية
Icon