... الذي يظهر - والله أعلم - صحة الأقوال الثلاثة الواردة في معنى ﴿ الرِّقَابِ ﴾ فالأولى حمل النص على العموم ما لم يرد مخصص(١).
... فمتى أمكن حمل الآية على معنى عام شامل يجمع تفسيرات جزئية جاءت في تفسيرها من قبيل التفسير بالمثال ونحوه ولا معارض لها فالأولى حمل الآية على العموم.
... قال ابن العربي: (والصحيح عندي أنه عام) (٢).
... وقال الألوسي في تفسيره لقوله تعالى: ﴿ وَفِي الرِّقَابِ ﴾ :(أي آتى المال في تخليص الرقاب وفكاكها بمعاونة المكاتبين أو فك الأسارى أو ابتياع الرقاب لعتقها) (٣).
*... *... *
قوله تعالى: ﴿ أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى ِNن٣ح !$|، خS هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ [البقرة: ١٨٧].
[المراد بالخيط الأبيض والخيط الأسود]
" قول أبي عبيد:
... قال النووي - رحمه الله -:
... قال أبو عُبيد: الخيط الأبيض: الفجر الصادق، والخيط الأسود: الليل(٤).
" مجمل الأقوال الواردة في المسألة:

(١) انظر: الرسالة للشافعي: ص ٢٠٧. وقواعد الترجيح لحسين الحربي: ٢/٥٢٧.
(٢) أحكام القرآن لابن العربي: ١/٨٨.
(٣) روح المعاني للألوسي: ٢/٤٧، وانظر أيضاً: تيسير الكريم الرحمن للسعدي: ص ٦٦.
(٤) شرح النووي على صحيح مسلم: ٧/٢٠١.


الصفحة التالية
Icon