فكتاب الله العزيز هوحبله المتين، وهوالذكر الحكيم، وهوالصراط المستقيم، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن عمل به أجر، ومن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم.
وقد جعل الله جل ثناؤه حملة هذا الكتاب العزيز هم سرج الدين، ومشاعل النور والضياء في الأمة، وعدهم رسول الله - ﷺ - من خيرة الناس، فقال - ﷺ - (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) (١).
ولا شك في أن خير ما صرفت فيه الجهود واشتغل به العلماء تعليماً وتفسيراً وتفهماً ودراسة، واستنباطاً، كتاب الله فهوكتاب هداية، ودستور أمة، هي خير أمة أخرجت للناس، وقد تكفل الله بحفظه كما قال تعالى: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (٩) ﴾ (٢). ويسر درسه كما قال تعالى ﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (١٧) ﴾ (٣).
وإن من وسائل حفظه وتيسير درسه، أن يعنى جهابذة العلماء قديماً وحديثاً بتفسيره وإيضاح غامضه، فعلم التفسير من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله.

(١) أخرجه البخاري في صحيحه عن عثمان بن عفان /كتاب فضائل القرآن/ باب خيركم من تعلم القرآن وعلمه٤/١٩١٩حديث (٤٧٣٩)، وابن حبان في صحيحه١/٣٢٥حديث (١١٨)، وأبوداود في سننه/ باب ثواب قراءة القرآن٢/٧٠حديث (١٤٥٢)، والترمذي في سننه / كتاب فضائل القرآن عن رسول الله - ﷺ - / باب ما جاء في تعليم القرآن ٥/١٧٤حديث (٢٩٠٧)، والنسائي في الكبرى/ باب فضل من علم القرآن ٥/١٩حديث (٨٠٣٦)، (٨٠٣٧)، (٨٠٣٨)، والدارمي في سننه٢/٥٢٩حديث (٣٣٣٨)، وأحمد في مسنده١/٥٧حديث (٤٠٥)، ٥٨(٤١٢)، ٦٩حديث (٥٠٠)، وابن الجعد ١/٨٥حديث (٤٧٥).
(٢) سورة الحجر، الآية: ٩.
(٣) سورة القمر، الآية: ١٧.


الصفحة التالية
Icon