عن أنس رضي الله عنه قال: قرأ رسول الله - ﷺ - قوله ﴿ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ ﴾ (١) قال: (قال ربكم أنا أهل أن اتقى فلا يجعل معي إله، فمن اتقى أن يجعل معي إلهاً آخر فأنا أهل أن أغفر له) (٢).
وعنه أيضاً قال: إن رسول الله - ﷺ - سُئل عن قوله ﴿ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾ (٣) ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة(٤).
وعن أنس رضي الله عنه قال: قرأ علينا رسول الله - ﷺ - هذه الآية ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا ﴾ (٥). قد قالها ناس ثم كفر أكثرهم، فمن قالها حتى يموت فهوممن استقام عليها(٦).

(١) سورة المدثر، الآية: ٥٦.
(٢) أخرجه الترمذي/ كتاب التفسير/ باب ومن سورة المدثر ٥/٤٣٠حديث (٣٣٢٨)وقال: هذا حديث غريب، وابن ماجه/ باب ما يرجى من رحمة الله يوم القيامة٢/١٤٣٧حديث (٤٢٩٩)، والدارمي٢/٣٩٢حديث (٢٧٢٤)، وأحمد٣/٢٤٣حديث (١٣٥٧٣)، والنسائي في الكبرى ٦/٥٠٢حديث (١١٦٣٠)، وأبو يعلى ٦/٦٧حديث (٣٣١٧)، والطبراني في الأوسط ٨/٢٤٠حديث (٨٥١٥)، والحاكم ٢/٥٥٢حديث (٣٨٧٦).
(٣) سورة آل عمران، الآية: ٩٧.
(٤) أخرجه الحاكم ١/٦٠٩حديث (١٦١٣)، (١٦١٤) وقال: حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
(٥) سورة فصلت، الآية: ٣٠.
(٦) أخرجه النسائي في الكبرى/باب قوله(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا) ٦/٤٥٢حديث (١١٤٧٠)، وأبويعلى٦/٢١٣حديث (٣٤٩٥)، والترمذي/كتاب التفسير/ باب من سورة السجدة ٥/٣٧٦حديث (٣٢٥٠) وقال: حديث حسن غريب.


الصفحة التالية
Icon