فقال رسول الله - ﷺ - : لا يشهد أحد أنه لا إله إلا الله وأني رسول الله فتسمه النار، قال أنس: فأعجبني هذا الحديث فقلت لابني: اكتبه(١).
وأشهر من روى أنس عنهم: أبوبكر وعمر وعثمان وعبد الله بن رواحة، وفاطمة الزهراء، وثابت بن قيس، وعبد الرحمن بن عوف، وعبد الله بن مسعود، وأبي بن كعب، وأبوذر، وعبادة بن الصامت، وأسيد بن حضير، وأبوهريرة، وأم سليم، وخالته أم حرام(٢).
ومن أمثلة ما رواه أنس عن بعض الصحابة: عن أنس بن مالك، عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - ﷺ - (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها خبيث وريحها خبيث)(٣).
وعن أنس قال: سمعت أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - يقول: قال رسول الله - ﷺ - :( من اغتسل يوم الجمعة غفرت له ذنونه وخطاياه، فإذا أخذ في المشي إلى الجمعة كان له بكل خطوة عمل عشرين سنة، فإذا فرغ من صلاة الجمعة أجيز بعمل مائتي سنة) (٤).

(١) أخرجه أحمد٤/٤٤حديث (١٦٥٣١)، أبويعلى٣/٧٤حديث (١٥٠٥)، والطبراني في الكبير١٨/٢٥حديث (٤٣)، والشيباني في الآحاد والمثاني٣/٤٧٣حديث (١٩٣٥٦)، وابن عبد البر في التمهيد٦/٢٢٨.
(٢) سير أعلام النبلاء ٣/٣٩٦.
(٣) أخرجه البخاري/ كتاب فضائل القرآن/ باب أثم من راءى بقراءة القرآن أوتأكل به أوفخر به٤/١٩٢٨حديث (٤٧٧٢)، باب فضل القرآن على سائر الكلام ٤/١٩١٧حديث (٤٧٣٢)، كتاب الأطعمة/ باب ذكر الطعام ٥/٢٠٧٠حديث (٥١١١)، ومسلم/ كتاب صلاة المسافر وقصرها/ باب فضيلة حافظ القرآن/٥٤٩حديث (٧٩٧).
(٤) أخرجه الطبراني في الأوسط٣/٣٥٧حديث (٣٣٩٧).


الصفحة التالية
Icon