ومن أمثلة ذلك ما رواه معاوية بن قرة قال: سمعت أنساً في هذا الحرف ﴿ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ ﴾ قال: هي النخلة(١). يشهد له ما روي عن ابن عمر: عن النبي - ﷺ - أنه قال: أخبروني بشجرة مثلها مثل المسلم تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ولا تحت ورقها، فوقع في نفسي أنها النخلة فكرهت أن أتكلم وثم أبوبكر وعمر فلما لم يتكلما قال النبي - ﷺ - : هي النخلة(٢).
ونحوتفسيره لقوله تعالى ﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (١) ﴾ (٣) فسره بنهر في الجنة(٤).
يشهد لذلك ما رواه أنس - رضي الله عنه - عن الرسول - ﷺ - في الصحيحين من طرق متعددة( بينما رسول الله - ﷺ - يوماً بين أظهرنا إذا أغفى إغفاءة ثم رفع رأسه متبسماً فقلنا: ما أضحكك يا رسول الله؟ قال: أنزلت علي أنفاً سورة، فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴾ ثم قال: أتدرون ما الكوثر؟ قلنا: الله ورسوله أعلم قال: فإنه نهر وعدنيه ربي عز وجل، عليه خير كثير وهوحوض ترد عليه أمتي يوم القيامة، آنيته عدد النجوم فيختلج العبد منهم فأقول: رب إنه من أمتي فيقول: ما تدري ما أحدث بعدك)(٥).
*... *... *

(١) انظر الأثر رقم(٨٨ ).
(٢) أخرجه البخاري/ كتاب الأدب/ باب إكرام الكبير يبدأ الأكبر بالكلام والسؤال٥/٢٢٧٦حديث(٥٧٩٢)، كتاب العلم/ باب الفهم في العلم ١/٣٩حديث(٧٢)، باب طرح الإمام المسألة على أصحابه ليختبر ما عندهم من العلم ١/٣٤حديث(٦٢)، باب الحياء في العلم ١/٦١حديث(١٣١)، كتاب البيوع/ باب بيع الجمار وأكله ٢/٧٦٩حديث(٢٠٩٥)، كتاب الأطعمة/ باب بركة النخل ٥/٢٠٧٦حديث(٥١٣٣)، كتاب الأدب/ باب الإستحيا من الحق٥/٢٢٦٩حديث(٥٧٧١)، ومسلم / كتاب صفة القيامة والجنة/ باب مثل المؤمن مثل النخلة٤/٢١٦٥حديث(٢٨١١).
(٣) سورة الكوثر، الآية: ١.
(٤) انظر الأثر رقم( ١٦٥ ).
(٥) تقدم تخريجه ص ٣٧.


الصفحة التالية
Icon