٥- فهرس المفردات اللغوية والقبائل والأماكن.
٦- ثبت المصادر والمراجع.
٧- فهرس الموضوعات.
وفي ختام هذه المقدمة فإني أحمد الله عز وجل الذي يسر لي هذا البحث، فلولاه ما تم هذا العمل، فاللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
كما أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمسئولين في كلية أصول الدين وخاصة في قسم القرآن وعلومه لما أتاحوه لي من فرصة إكمال الدراسة، فسدد الله خطاهم وشكر لهم.
كما كان من فضل الله وتوفيقه علي أن حظيت بإشراف الأستاذ الدكتور: زاهر ابن عواض الألمعي على هذه الرسالة فقد كان - حفظه الله - نعم المشرف والمعلم في حسن التوجيه والمتابعة الدائمة لي، حيث منحني من وقته وجهده الكثير على الرغم من كثرة مشاغله، فجزاه الله عني خير الجزاء وأحسنه.
كما لا يفوتني أن أدعو لوالدي أن يجزيهما الله تعالى خير الجزاء لما أولياني من اهتمام وحسن رعاية، وما بذلاه معي من جهد وتعب، فأسأل الله العلي القدير أن يبارك في عمرهما ويجزل لهما المثوبة والأجر، كما أتقدم بالشكر لكل من ساهم في مساعدتي في هذا البحث بإسداء رأي أو توجيه أو تصحيح، داعية الله عز وجل له بالتوفيق والأجر الجزيل.
كما أشكر كلاًّ من صاحبي الفضيلة:
فضيلة الدكتور: عبدالعزيز بن ناصر السبر.
وفضيلة الدكتور: حسين بن عبدالحميد البر.
على تفضلهما بقبول قراءة الرسالة ومناقشتها، وأرجو أن أفيد من توجيهاتهما، فشكر الله لهما سعيهما وأجزل لهما الأجر والمثوبة.
وأخيراً فهذاجهد المقل فما كان فيه من صواب فمن الله تعالى فله الشكر على ذلك، وما كان فيه من خطأ فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله تعالى منه.
وختاماً: أسأل الله أن يرزقني الإخلاص في القول والعمل وأن ينفع بهذا الجهد المتواضع، وأن يحقق به النفع المرجو إن ربي سميع الدعاء.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
*... *... *

التمهيد

وفيه:


الصفحة التالية
Icon