و في رواية عن نافع قال :( أظنها حفصة رضي الله عنها ) (١). وفي رواية عن ابن أبي مليكة :( لا أعلمها إلا حفصة ) (٢). والجهالة بالصحابي لا تضر لكن رواية الليث بزيادة يعلى بن مَمْلك، تدل على أن ابن أبي مليكة لم يسمعه من أم سلمة، والليث لم يشك أن الحديث عن أم سلمة فهذا يدل على أنه حفظ. وقد يكون الاختلاف من ابن أبي مليكة.
وقد وجدت لرواية الليث بن سعد عن ابن أبي مليكة عن يعلى بن مَمْلك متابعا لكنه ضعيف لا ينهض، فقد روى الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطار ( ت : ٥٦٩ هـ ) من طريق عمر بن قيس الملقب بسَنْدَل المكي عن ابن أبي مُليكة عن يعلى بن مَمْلك، قال : كتبتُ إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها – فقلت : كيف كان رسول الله ﷺ، يقرأ ؟ قالت :( كذا " بسم الله الرحمن الرحيم * الحمد لله رب العالمين " يبينه اسما اسما وحرفا حرفا، حتى يفرغ ) اهـ. ( (٣) ) لكن سندل ضعيف بل متروك تركه النسائي وغيره وقال ابن عدي :( عامة ما يرويه لا يتابع عليه ) وقال أيضا ( ضعيف بالإجماع ) ( (٤) ).

(١) المسند ٦ / ٢٨٨ وأطراف المسند للحافظ ابن حجر ( ٨ / رقم ١١٣٣٧ ).
(٢) المسند ٦ / ٢٨٦
(٣) التمهيد في معرفة التجويد للهمذاني أبي العلاء : ص١٧٧ رقم ٣١٦ و٣١٧. رواه من طريق محمد بن يحيى ابن أخي حزم ومن طريق سليم بن منصور بن عمار عن محمد بن بكر البرساني عن سندل به.
(٤) الكامل لابن عدي ٦ / ١٢ و تهذيب الكمال ٢١ / ٤٨٧ – ٤٩١ وفي التقريب : متروك ( ٤٩٥٩ ).


الصفحة التالية
Icon