والمد، وأسكن السوسي هاء " ومن يأتهِ مؤمناً " بطه.
٥ -المد والقصر:
قرأ أبو عمرو بقصر المنفصل وتوسط المتصل، وللدوري أيضاً التوسط فيهما.
٦ -الهمزتان من كلمة :
إذا اجتمعت همزتان في أول كلمة، الأولى منهما مفتوحة والثانية متحركة فإن البصري يسهل الهمزة الثانية المفتوحة والمكسورة والمضمومة بلا خلاف، مع إدخال ألف الفصل بين المفتوحتين وبين المفتوحة والمكسورة نحو " " أَ ا. َ نذرتم، أَ ا. ِ نّا " باستثناء كلمة " أئمّة " فإنه يسهل الثانية بلا إدخال، وله فيها إبدال الثانية ياءً بدون إدخالٍ أيضاً. أما بين المفتوحة والمضمومة فله الوجهان الإدخال وعدمه نحو " أَ. ُ لقي – أ ا. ُ لقي ".
وقرأ البصري " ءَ أ الهتنا " بتسهيل الثانية بدون إدخال " أ. َ ا لهتنا ". وقرأ " أئنكم لتأتون " بالأعراف والعنكبوت، و " أ ئن لنا " بالأعراف بالاستفهام مع التسهيل و الإدخال " أ ا. ِ نّكم، أَ ا. ِ نَّ "
وقرأ " ءَ أ ا منتم " بالأعراف وطه والشعراء بالاستفهام مع التسهيل من غير فصل " ءَ. َ ا منتم "، وقرأ " ء آلسحر " بيونس بالاستفهام مع الإبدال والتسهيل مثل " ء آ لذكرين "
٧ -الهمزتان من كلمتين :
١ – المتفقتان : قرأ البصري يإسقاط الهمزة الأولى من كل همزتي قطع التقتا من كلمتين واتفقتا في الشكل نحو " جاءَ أمرنا، من السماءِ إن، أولياءُ أُولئك " ويجوز له في حرف المد الواقع قبل الهمز الساقط القصر والمد على قصر المنفصل، والمد فقط على مده.
٢ – المختلفتان : إذا اختلفت الهمزتان في الشكل بأن فتحت الأولى وضمت الثانية أو كسرت نحو " جاءَ أُمة، شهداءَ إِذ " فللبصري تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو في الأولى وبين الهمزة والياء في الثانية " جاءَ. ُ مَّة، شهداءَ. ِ ذ ".
وإن ضمت الأولى وفتحت الثانية نحو " السفهاءُ أَلا " فله إبدال الثانية واواً خالصة " السفهاءُ، َ لا ".


الصفحة التالية
Icon