وما تزال شواهد هذا النبوغ حية ماثلة إلى اليوم في مؤلفاتهم الجامعة التي وصلت إلينا، أو وصلت إلينا أصداؤها في هذه العلوم والفنون، والتي ما تزال حتى الساعة معالم نيرة يهتدى بها عند علماء هذا الشأن، ويعتمد عليها في جميع ما يتصل بالقراءة والتجويد والرسم والضبط والوقف والابتداء ومعرفة عدد الآي وغير ذلك، وخاصة من لدن الهيئات العلمية التي تتولى مراجعة المصاحف الشريفة وإعدادها للطبع والنشر في كافة الأقطار الإسلامية. وما تزال أحفل كتب المتأخرين بذكر مذاهب القراء كالنشر لابن الجزري ولطائف الإشارات لأبي العباس القسطلاني، وإتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر للبناء الدمياطي وغيرها من أصدق الشواهد على ما ذكرناه لأئمة القراء بالمغرب من شفوف في هذا الميدان، ونبوغ فيه على الأقران، كما تفصح عن ذلك أسماء مصنفاتهم التي ظلت وما تزال عمدة كل باحث، ومنهل كل وارد، ورصيد كل قارئ، إذ كان أقصى ما يطمح إليه القارئ أن يصل طريقه في القراءات بطرقهم، وأن يحظى في رحلته العلمية بسماع بعض مؤلفاتهم والإجازة ببعض قصائدهم ومصنفاتهم.
مقرئ يروي القراءات عن أبي العباس أحمد بن أبي عمرو الداني وأبي علي بن المبشر وأبي الحسن الحصري وله رحلة إلى الحج لقي فيها بمكة أبا معشر الطبري صاحب الجامع في القراءات، توفي سنة ٥٢١(١).
١٥-
محمد بن أحمد الأموي أبو عبد الله المقرئ:
من شيوخ عياض ترجم له في الغنية وقال: "الشيخ العدل أبو عبد الله، أخبرني بكتاب "الهداية" للمهدوي في القراءات عن الشيخ أبي محمد عبد العزيز القروي المؤدب(٢) عنه.. كان قرأ أبو عبد الله المذكور على أبي الحسن الحصري الأديب وأحمد بن الجابرية.. توفي سنة ٥١٢"(٣).
١٦- محمد ابن أحمد بن مطرف البكري أبو عبد الله بن بقورنيه من أهل تطيلة سكن المرية:
ذكره ابن بشكوال وقال: "يروي عن أبي العباس أحمد بن أبي عمرو المقرئ وأبي الوليد الباجي وأبي علي ابن مبشر والحصري وغيرهم، كان مقرئا، أخذ عنه بعض أصحابنا، وتوفي بالمرية سنة ٥٢١"(٤).
وقال ابن عبد الملك بعد ذكر مشيخته ومنهم الحصري: "وكان من جلة المقرئين المجودين، وعلية الأدباء المبرزين"(٥).
١٧- محمد بن طاهر بن علي بن عيسى الأنصاري الخزرجي أبو عبد الله من أهل دانية:
ذكره ابن عبد الملك وقال: "سمع ببلده أبا داود الهشامي وأبا الحسن الحصري، ثم رحل حاجا، وقدم دمشق سنة ٥٠٤ ودرس بها، وخرج إلى بغداد، فأقام بها إلى أن توفي سنة ٥١٩"(٦).
١٨- محمد بن عبد الرحمن القيسي القيرواني أبو عبد الله بن الشواذكي نزيل سبتة ثم يابسة:

(١) - ترجمته في الحلل السندسية ٢/١٧٠.
(٢) - هو أبو محمد البكري ابن أخي عبد الحميد تقدم في شيوخ الحصري ـ ورقة ١١٠١.
(٣) - الغنية (فهرسة شيوخ القاضي عياض) ٩١ ترجمة ٢٧.
(٤) - الصلة ٢/٥٧٨ ترجمة ١٢٧٢.
(٥) - الذيل والتكملة السفر ٦/٦٨ ترجمة ١٥٠.
(٦) - الذيل والتكملة ٦/٢٣٣ـ٢٣٤ ترجمة ٦٧٧ والحلل السندسية لأرسلان ٣/٣١٧ـ٣١٨.


الصفحة التالية
Icon