- الإبانة عن معاني القراءات لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي تحقيق الدكتور عبد الفتاح شلبي نشر دار نهضة مصر – القاهرة.
- إبراز المعاني من حرز الأماني (شرح الشاطبية) لأبي شامة المقدسي تحقيق إبراهيم عطوة – مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر ١٤٠٢-١٩٨٢م.
- إتحاف البررة بالمتون العشرة جمع الشيخ علي الضياع (عشر منظومات): ١٣٥٤ هـ-١٩٣٥م.
- إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربعة عشر للشيخ أحمد البنا الدمياطي تحقيق الدكتور شعبان محمد إسماعيل نشر مكتبة الكليات الأزهرية – القاهرة. ط١: ١٤٠٧هـ-١٩٨٧م.
- الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي نشر المكتبة الثقافية بيروت.
- الأحرف السبعة للقرآن لأبي عمرو عثمان بن سعيد الداني تحقيق عبد المهيمن طحان. مكتبة المنارة-بمكة المكرمة: ١٤٠٨هـ.
- أحكام القرآن للقاضي أبي بكر بن العربي المعافري تحقيق علي البجاوي – دار إحياء الكتب العربية ط١: ١٩٧٥ لبنان.
- الأخبار الطوال لأبي حنيفة الدينوري تحقيق عبد المنعم عامر والدكتور جمال الدين الشيال-دار إحياء الكتب العربية. الطبعة الأولى.
- أرجوزة سند التعريف لمحمد بن يوسف التملي (مخطوط خاص).
- الأرجوزة المنبهة على أسماء القراء والرواة وأصول القراءات لأبي عمرو الداني (مخطوطة).
- الأرجوزة المنبهة (منبهة الشيخ أبي عمرو الداني) تحقيق الدكتور الحسن بن أحمد وكاك-رسالة دكتوراه بدار الحديث بالرباط مرقونة بالآلة.
- إرشاد اللبيب إلى مقاصد حديث الحبيب للشيخ أبي عبد الله بن غازي المكناسي تحقيق عبد الله التمسماني – تطوان – طبعة الأوقاف المغربية: ١٤٠٩هـ-١٩٨٩م.
- أزهار الرياض في أخبار عياض لأبي العباس أحمد بن محمد المقري التلمساني – الرباط: ١٣٩٨هـ-١٩٧٨م.
- إسعاف المببطإ برجال الموطأ للسيوطي بذيل تنوير الحوالك له – طبعة دار الفكر – بيروت.
- الإصابة في تمييز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني - مطبعة مصطفى محمد بمصر: ١٣٥٩هـ-١٩٣٩م.
٤٩- حلة الأعيان على عمدة البيان لحسين بن علي بن طلحة الشوشاني (ت ٨٩٩) صاحب تنبيه العطشان على مورد الظمآن، ذكره البغدادي في إيضاح المكنون له، إلا أنه قال: "من الزيتونة"(١) موهما أنه من جامع الزيتونة بتونس، ومؤلفه معروف من رجراجة الشياظمة من ذرية سعيد بن يبقي أحد رجالهم، وتوفي بأولاد برحيل بنواحي تارودانت(٢)، وشرحه المذكور مشهور، وقفت على نسخ عديدة منه، وفي فاتحة نسخه بعض الاختلاف، فأوله في نسخة م خ ح بالرباط قوله: "الحمد لله كما يجب الحمد له...(٣) بينما أوله في نسخة أخرى وقفت عليها(٤) "الحمد لله، والصلاة على محمد كما ينبغي أن يصلى عليه" ثم قال:
"وبعد فهذا كتاب سميته" حلة الأعيان على عمدة البيان، ومن الله أرغب في الإعانة على منهاج الاستقامة" وقال في آخره: كمل بحمد الله تعالى في ضحى يوم الجمعة الرابع والعشرين من ذي الحجة عام ٨٤٨ عرفنا الله بخيره(٥).

(١) - إيضاح المكنون ١/٤١٨.
(٢) - ترجمة الشوشاوي بتوسع في كتاب "خلال جزولة" لمحمد المختار السوسي ٤/١٦٠-١٦١، وقد ذكر أن لأبيه علي ابن طلحة كتابا في القراءات، قال: هكذا حكي لي فقيه سباعي مطلع".
(٣) - فهرس م خ ح ٩٥-٩٦ ورقمه ٦٧٤.
(٤) - هي نسخة الشيخ المقرئ السيد أحمد الكونطري بالصويرة.
(٥) - في نسخة الكونطري من تمام المخطوطة قول الناسخ: "نجز والحمد لله رب العالمين في ضحوة يوم السبت الرابع والعشرين من جمادى الثانية عام ٩١٢ الناسخ خديم الطلبة داود بن محمد السملالي كتبه لشيخه سيدي احمد المطرفي


الصفحة التالية
Icon