٩٠- أرجوزة "المحتوي الجامع على رسم الصحاب وضبط التابع" للشيخ عبد الله بن محمد الأمين بن فال بن عبد الله بن سيد الوافي الجكاني – نسبة إلى قبيلة من قبائل العرب المشهورين بالقرآن في جمهورية موريتانيا – من أهل المائة الرابعة عشرة الهجرية.
وهذه الأرجوزة تعرف في موريتانيا والسينغال باسم "رسم طالب عبد الله"، وقد شرحها غير واحد من أهل البلدين، ومنهم الأستاذ أحمد بن مالك حماد الفوتي السينغالي خريج الأزهر بمصر، وذلك في كتابه - "مفتاح الأمان في رسم القرآن"(١)، وقد ذكر في مقدمة شرحه هذا ما لاحظه من اهتمام كبير بهذا الفن "في جمهورية موريتانيا والسينغال ومالي وغينيا والبلاد المجاورة" – قال: وعمدتهم في ذلك هو "رسم طالب عبد الله الذي ألفه الشيخ عبد الله بن محمد الأمين... إذ منذ ظهر كتابه هذا في غرب إفريقيا لم ينافسه كتاب في علم الرسم لعموم فائدته واختصاره(٢)" على ما تدعو إليه الحاجة من غير أن يتعرض للعلل والخلافات التي قصرت الهمم دونها اليوم، قال:
"والواقع أن هذا الكتاب فريد في بابه، إذ لم أقف على نظم أو نثر في الرسم مثله بعد "مورد الظمآن... فالمورد يتعرض لبعض العلل والخلافات، وينسب الأقوال إلى قائلها، بخلاف (طالب عبد الله) فإنه اقتصر على المعمول به المشهور عند أهل المغرب"(٣).
ثم بعد أن ذكر شارحه المذكور التحاقه بالأزهر الشريف وأنه اشتغل في تأليفه حين وجده مع عموم فائدته قد حصل فيه تحريف وتبديل يحتاج إلى تنقيح وتهذيب.. شرع في عمله بمقدمة الأرجوزة وهي قوله:

الحمد لله الذي رسم الكتاب وضبطه علمنا بلا عتاب
ثم الصلاة والسلام الأسمى حسبما في اللوح حرفا واسما
(١) - طبع بالدار السينغالية بدكار.
(٢) - كذا والصواب "اقتصاره."
(٣) - مفتاح الأمان ٧-٨.


الصفحة التالية
Icon